الرئيسيةحقيبة المناضل

نصائح لمكافحة السلبية .. إليك الطريقة!

هل يمكن أن تقوم بأي عمل مهما كان صعباً؟

ستكون الإجابة بالطبع (لا) إذا كنا نقصد جميع الأعمال التي توجد في العالم. ولكن إذا حددنا سؤالنا وقلنا هل تستطيع أن تؤدي عملاً تحبه أو ترغب في تأديته؟ فالمفروض حينها أن تكون إجابتنا (بنعم).
ولكن ماذا لو كانت إجابتنا بـ (لا). عندئذ لا بد أن نعثر على حل مناسب نواجه به هذا العجز النفسي الذي قد يواجهه البعض منا.
ترى ما هو هذا الحل؟
عندما سألت عالمة النفس كريستين هارفي واحدة من أكبر سيدات الأعمال وهي “جانيت ليتم” عن النصيحة التي تود أن تقدمها لأي إنسان يريد أن يشجع الآخرين لكي يحققوا أقصى نجاح قالت: سأقول لهم جميعاً: “تستطيعون أن تحققوا هذا العمل” ولا بد أن نجعلهم يكررون هذه العبارة على أنفسهم ست أو سبع مرات سواء كان العمل الذي سيقومون به عبارة عن وظيفة جديدة سيلتحقون بها أو عادة جديدة يودون اكتسابها أو حتى واجب حساب وهي تعتقد أن أولى خطوات النجاح أن يعتقد الإنسان أنه بالفعل يستطيع النجاح.
وحتى تكون إيجابيا تساهم في القضاء على السلبية وسط من يحيطون بك:
1 – لا تحكم على عامل بالسلبية إلا إذا كان:
– يملك المعرفة العلمية والعملية اللازمة للأداء.
– يعلم الأهداف والغايات المطلوب تحقيقها.
– يعرف معايير الأداء والقياس.
– يعتقد أن بمقدوره تنفيذ المطلوب منه.
– لديه من الموارد ما يكفي لتنفيذ المطلوب.
– لا تواجهه أية عوائق خارج نطاق سيطرته.
بعد توافر كل هذه الشروط من الممكن أن تتأكد من سلبية العامل وأن تلفت نظره إليها بحكمة ورحمة وتدرج ورفق.
2 – اطلب منه أهدافاً كمية واضحة ومحددة لا تستدعي الكثير من الجدل، فليس من المنطقي أن تطلب من عامل سلبي أن يكون أكثر صبراً أو أكثراً لطفاً، ولتكن مطالبك منه في المتوسط، وكن خلفه متتبعا خطواته من دون أن يدري، ومد له يد العون متى اتضح لك ضرورة ذلك.
3 – إذا استجاب لأساليبك في المعالجة، فعليك أن تشعره بأنك تقدر تحوله، وتسانده بايجابية.
4 – اعلم أن أساليب الوقاية والعلاج الواردة في هذه الخلاصة لا تصلح لكل زمان ومكان، فهي قد تلائم بيئة العمل التقليدية، لكنها قد لا تصلح لإدارة بيئة العمل الابتكارية.
5 – ركز دائماً على النتائج متوسطة وطويلة الأجل، فالسلبية داء ليس من السهل علاجه.
ولا تشغل بالك بالنتائج قصيرة الأجل. فالأجل المتوسط والطويل كفيلان بتسوية كل ما يطرأ من آثار جانبية قصيرة الأجل. الصبر والزمن علاج.
6 – يجب أن تدرك أن الحلول الجذرية:
– ليست وسيلة للعقاب، وإنما هي وسيلة للتربية والتعليم، هي تنمية وتقويم.
– وليست سهلة الاستخدام، بل تحتاج للكثير من الصقل والإعداد والحذر.
– غير متاحة في أي زمان ومكان، فهي ذات مواقيت حساسة وتحتاج لبيئة عمل حيوية.
7 – حافظ على إدارتك نظيفة ونقية من بؤر الفساد الأخلاقي ومن السلبية لتصبح بيئة صحية وذات مناعة ضد فيروسات وأمراض الإدارة السلبية.
8  – اجعل العقاب الحل الأخير بعد أن تستنفذ كل وسائل العلاج الأخرى.
9 – ابنِ استراتيجيتك الإدارية على المدح والإطراء والثواب والمكافآت. وعندما تضطر إلى العقاب، فقم بذلك بكل حسم، ولكن دون انفعال أو تحيز.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium