أكاديربيانات الاتحاد

مكتب فرع أوطم بأكادير يعقد لقاءه العادي، ويستنكر حالة الإهمال التي أودت بحياة طالبين بوجدة.

عقد مكتب فرع الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بجامعة ابن زهر اللقاء الافتتاحي لهذا الموسم الجامعي يوم السبت 16 شتنبر برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية أكادير، وبعد قراءة سورة الفاتحة ترحما على شهيدي الإهمال والتقصير الرسمي حسام بودهان، وحمزة الكمبري. اللذان قضيا في الحريق الذي شب بالحي الجامعي بوجدة، تم الشروع في تداول مختلف نقاط جدول أعمال اللقاء.

يأتي هذا اللقاء بعد انتهاء مجريات عملية استقبال الطالب الجديد لهذه السنة، التي رفعت لها الكتابة الوطنية شعار “حضور مؤثر، فعل مبدع، عطاء دائم ومتجدد” حيث انخرط عموم مناضلي ومناضلات الفرع في الحملة خدمة للطلبة والطالبات الجدد خدمة وتوجيها وارشادا بما يسهل عملية التسجيل أمامهم ويضمن انخراطهم السلس في الوسط الجامعي.
وقد وقف أعضاء مكتب الفرع أمام التضحيات الجسيمة التي بذلها أعضاء مكاتب التعاضديات بالكليات التابعة للجامعة وثمنوها.

وككل السنوات لم يمر استقبال الطالب الجديد دون تسجيل مجموعة من الخروقات، التي تصر عليها الهيئات الوصية على تسيير كليات جامعة ابن زهر، في إصرار غريب على خرق القوانين التي تنظم الولوج إلى التعليم العالي، بالإضافة إلى ما يتعلق بالحق في تنظيم الأنشطة.

هذا فضلا عن الظروف الكارثية التي مر فيها تسجيل الطلبة الجدد بجل الكليات، بداية بفضاءات الاستقبال التي لا تتسع للكم الهائل من الطلبة الوافدين على الجامعة، وقلة الأطر الإدارية القادرة على التجاوب مع مشاكل وتهممات الطلبة.

اللقاء جاء في سياق مستجدات هامة تهم الجامعة، وقف عندها مكتب الفرع بالتفصيل وطرح مجموعة سيناريوهات للتعامل المرن معها كما سيعلن لاحقا.

أما على مستوى تدبير عملية الدخول الجامعي، فقد أجمع أعضاء المكتب على كون السمة الغالبة عليه هي العبث والارتجالية وقصر النظر، ولا دال على ذلك إلا تبعات ملف الطلبة الحاصلين على الباكلوريا الحرة الذي لم يطوى بعد. وتدبير عمليات الانتقالات التي يحكمها هاجس الحد من أعداد الوافدين على الجامعة دون اعتبار لظروفهم الاجتماعية والتربوية التي تدفعهم إلى الانتقال، هذا بالإضافة إلى المهزلة المتمثلة في فرض اجتياز اختبار في اللغة الفرنسية في تناقض صارخ ومستجدات العالم المعرفية والحضارية..

كما وقف مكتب الفرع بالتفصيل على الحادث المأساوي الذي شهده الحي الجامعي بوجدة، وما خلفه من استشهاد طالبين، ونقل أكثر من 20 آخرون إلى المستشفى.

ليتوقف اللقاء عند ترتيبات انطلاق الدراسة بكليات الجامعة، التي لم ترق إلى المطلوب، حيث لا زالت المؤسسات التابعة لجامعة ابن زهر تعيش على وقع الاكتضاض والخصاص في فضاءات الدراسة من مدرجات وقاعات ومختبرات… وهو الأمر الذي جعل المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية العلوم التطبيقية بأزرو يعلن مقاطعته للدخول الجامعي.
وهو ما نحمل فيه عمادة الكلية ورئاسة الجامعة كل المسؤولية لتقصيرهما في ضمان حق الطلبة والطالبات في تعليم ذي جودة.

وبعد مناقشة عميقة لمختلف النقاط المدرجة في جدول أعمال المكتب، في جو من المسؤولية و الحكمة، وتدارس المستجدات وخيارات التفاعل معها، وانطلاقا من مسؤوليتنا التي حملنا إياها الطلبة والطالبات نعلن ما يلي:

_ شجبنا الشديد لتدبير رئاسة جامعة ابن زهر، وعمادات الكليات التابعة لها لعملية تسجيل الطلبة الجدد.

_ تثمينا للمجهودات التي قدمها مناضلي ومناضلات اوطم في شخص أعضاء مكاتب التعاضديات طيلة أيام استقبال الطالب الجديد.

_ دعوتنا رئاسة جامعة ابن زهر إلى تحكيم منطق القانون واستقلالية المؤسسات في تسطير القرارات التربوية والتنظيمية.

_ ترحمنا على الشهداء، الطالبين حمزة الكمبري وحسام بودهان، ضحايا لامسؤولية مدبري على قطاع التعليم العالي بالمغرب. ودعواتنا لهم بالرحمة والمغفرة والرضوان.

_ متمنياتنا بالشفاء العاجل لكل الضحايا الذين يرقدون بالمستشفى.

_تثميننا لانخراط طلبة جامعة ابن زهر في الحداد الوطني الذي دعت له الكتابة الوطنية للاتحاد يوم الخميس 15 شتنبر الماضي.

_تضامننا مع كل الاحتجاجات الطلابية المدافعة عن الحق في السكن والنقل الجامعي بكل روافد جامعة ابن زهر.

_ رفضنا المتجدد لكل أشكال التطبيع التربوي، مع الص@هاينة المجرمين.

_ دعوتنا عموم الطلبة والطالبات إلى الالتفاف القوي حول هياكل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، والحزم ضد كل ما يحاك لهم من مخططات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium