أنشطة الاتحادالرئيسيةالملتقى الوطني 14

الجماهير الطلابية تناقش الحوار الطلابي في صباح اليوم الرابع من الملتقى الوطني الرابع عشر

استأنفت الجماهير الطلابية أنشطتها النضالية في اليوم الرابع من ملتقالها الوطني، في المحطة الثانية من قافلة الملتقى بموقع وجدة.
فقد افتتحت صباحها بالاشتغال على الأروقة التالية: رواق الكتابة العامة الذي نقل من كلية الحقوق إلى كلية العلوم، وأروقة الفروع مع نشر معرض للكتب، ثم رواق يضم تراث الجهة الشرقية. وقد تلى ذلك حلقات طلابية عمت رحاب الكلية، رفعت فيها شعارات أوطامية قوية تمس جميع ما يهم الطالب المغربي، لتتوجد منها مسيرة حاشدة، جابت أرجاء كلية العلوم ردد خلالها الطلاب شعارات منددة بالإصلاحات الجامعية الفاشلة، وكذا السياسات التي ينهجها المخزن في تسيير دواليب التعليم العالي، كما رفعت شعارات أخرى عبر فيها الطلاب عن تضامنهم مع أحرار الأقصى رابعة العدوية.
وقد توجت هذه المسيرة بحلقة مركزية بعنوان ” الحوار الطلابي “؛ أطرها الطالب الباحث أسامة بوريحان. عضو الكتابة العامة الجديدة ونائب الكاتب العام. ناقش الموضع من خلال ثلاثة محاور مؤطرة: المحور الأول: الجامعة ورهانات المستقبل. المحور الثاني: واقع العلاقات بين المكونات والفصائل الطلابية، المحور الثالث: آفاق ومستقبل الحوار الطلابي.
ومن أبرز ما تطرق له؛ قوله ” أن الجامعة المغربية متحكم فيها من الطرف أيادي مخزنية تتجه بها إلى التمييع واللامعنى”، وتطرق أيضا في حديثه للمبادرة الوطنية التي أطلقتها الكتابة العامة سنة 2009 من أجل حوار طلابي فصائلي، يخرج الحركة الطلابية من أزمتها الذاتية نتيجة سيادة ثقافة العنف والإقصاء، مشيرا إلى أن المبادرة تنبني على البنود الثلاثة التالية: الحوار و نبذ العنف ثم الاحتكام للآليات الديمقراطية.
وعقب انتهاء المداخلة المركزية تفاعل الطلاب مع الموضوع بتدخلاتهم التي أثرت الموضوع وأغنته على الأقل من الناحية النظرية.
وقد أرفق الطلبة المتدخلون مداخلاتهم بأسئلة علمية وفكرية دقيقدة موجهة لصاحب المداخلة المركزية، بخصوص المرحلة التي تمر منها الحركة الطلابية في ظل الإجهاز المخزني على مكتسباتها. بدوره أجاب صاحب المداخلة المركزية عن الأسئلة، داعيا كل الفصائل والمكونات الطلابية إلى تعميق النقاش حول هذا الموضوع، والالتفاف حول المبادرة الحوارية التي أطلقتها الكتابة العامة.
وجدير بالذكر أن النقاش تخللته شعارات متفاعلة مع المتدخلين. ليختتم هذا الشكل النضالي على أمل أن تتحرر الفصائل والمكونات الطلابية وتتقدم نحو الأمام من أجل وحدة الحركة الطلابية.
DSC01068 DSC01258 DSC05402 DSC05451 DSC07167 IMG_1764 IMG_5793 IMG_5797
IMG_5807

لجنة الإعلام الوطنية

2015 / 03 / 26

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق