أنشطة الاتحادالرئيسيةقضايا الاتحادملفات وتقارير

ضد إلغاء مجانية التعليم طلاب المغرب يحتشدون أمام البرلمان استجابة لدعوة أوطم

img_5631

جرَّاءَ توصية المجلس الأعلى للتربية والتكوين القاضية  بإلغاء مجانية التعليم العمومي، دعت الكتابة العامة للتنسيق الوطني لأوطم إلى وقفة وطنية أمام البرلمان اليوم الأربعاء 30نونبر 2016 على الساعة الثالثة والنصف . واستجاب لدعوة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب  العديد من فروعه، كما حضر الوقفة التنسيقية الوطنية لحاملي الشهادات التأهيلية لمهن التدريس وبعض الآباء والتلاميذ للتنديد بهذا القرار المُجْحِف في حق الشعب المغربي في وُلُوج المؤسسات التعليمية المجانية. وقد رفعت الجماهير الحاضرة شعارات قوية تنادي برفض إلغاء مجانية التعليم ووَقْف إصدار القرارات المُسْتَهْتِرة بكرامة المواطن المغربي الفقير الذي يظل الضحيةَ الأولى والوحيدة لهذه السياسة العبثية .

وقال المسؤول الحقوقي لأوطم-الطالب أيوب خيري في كَلِمته التي نَدّدَ من خلالها بهذا القرار الظالم مذكرا بالسياق العام لهذه القرارات التخريبية،  كما أكد النية الواضحة للدولة في تفويت هذا القطاع بمجمله لعصابات الخوصصة كما جاء على لسانه قائلا “الظلم الذي تعرض له الطلبة الأطباء والنية المُبَيَّتة للدولة لِمُصَادَرة هذا القطاع لعصابات الخوصصة” والإجْهاز على ما تبَقَّى من صناديق وأموال الموظفين والعُمال، مُضيفا “أنّ الدولة تُحاول أن ترفع يَدَها عن كل ما هو عُمومي لأنها تريد أن تُغَطي فَشَلها الذَّريع في تدبيرها لهذه القطاعات ..”وأنه “من الوقاحة أن نُرْغِم أبْناء الشعب المغربي على دفع ثمن فشلكم “ وسَتَسْتَمِّر الكتابة العامة للتنسيق الوطني لطلبة للمغرب صامدة في احتجاجها ضد ما يَمَسُّ كرامة الطالب خاصة والشعب عامة ولن تقبل بتمرير هذه المخططات التصفوية والسكوت عنها على حد قوله.

واختتمت الوقفة على ايقاع مواصلة الاحتجاج والتصدي لهذه المشاريع و القرارت اللاشعبية في حق الشعب المغربي، داعين كل الفعاليات والهيئات الحقوقية والسياسية الى الاصطفاف في جبهة موحدة للدفاع عن التعليم العمومي.

وتأتي هذه الوقفة بعد أقل من أسبوع فقط على الحملة الوطنية للاحتجاج التي أطلقتها الكتابة العامة ولقيت تجاوبا واسعا من قبل فروع وهياكل الاتحاد بمختلف الكليات والجامعات المغربية، على الاختلالات والمنزلقات الخطيرة لمنظومة التعليم والتعليم العالي خصوصا، وعلى الزحف المتزايد للدولة على مكتسبات الطلاب وحقوقهم بالجامعة.

 

img_5683
img_5728
img_5694
img_5673
img_5614
img_5651
img_5655
img_5666
img_5608
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق