القنيطرة

بيان مكتب الفرع القنيطرة…الوضع بالجامعة واقع مرير وأفق منسد .

شهدت جامعة ابن طفيل مجموعة من التجاوزات والمشاكل التي طبعت الدخول الجامعي للموسم الجديد 2013/2014، على اثرها اصدر مكتب فرع الاتحاد بيانا توضيحيا، يتطرق في لمجموعة من القضايا العالقة… في مايلي نص البيان:

 أيتها الجماهير الطلابية:
      لقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى ،ولم تعد العبارات تسعف،ولا الجمل تنصف،لوصف الواقع المرير والأفق المنسد الذي أصبح يخيم على جامعة ابن طفيل عموما،و كلية الآداب والعلوم الإنسانية خصوصا،التي ومنذ بداية هذا الموسم الجامعي والكل يحاول أن يتملص من المسؤولية الملقاة على عاتقه،و يكرس لسياسة اللامبالاة اتجاه القضايا العالقة (التسجيل،الانتقال،الماستر….) حيث أن جل المشاكل لازالت تنتظر مهديها المنتظر بالرغم من مرور أزيد من شهرين على بداية السنة الجامعية 2013_2014.
  أيتها الجماهير الطلابية:
     إن ما آلت إليه الأوضاع في جامعة ابن طفيل هذه السنة إنما هو تجلي واضح لتدهور المنظومة التعليمية وتدنيها من سيئ إلى أسوأ وغياب سياسة واضحة،وهذا باعتراف كل القائمين على الشأن التربوي والتعليمي بالمغرب.
  وهذا ما أثبتته مجموعة من المؤشرات على رأسها فوضى التسيير البيداغوجي خلال عملية التسجيل(حرمان الطلبة من حقهم في التسجيل والانتقال) والتعاطي اللامسؤول مع ملف الطلبة المجازين،وحرمانهم من حقهم في ولوج السلك الثالث،زد على ذلك عسكرة الحي الجامعي وفرض شروط تسجيل مكلفة وتعجيزية للطلبة هذا في ظل قلة المقاعد الشاغرة وحصة المحسوبية والزبونية منها ،وكذا النقل،وما يعانيه الطلبة من نقص في الحافلات يقابله تعنيف وقمع من طرف السلطات كلما احتج الطلاب من أجل حقهم في نقل ملائم،واكتظاظ خانق في المدرجات والقاعات.
    زخم من المشاكل في شتى المستويات يجعل التحصيل العلمي شبه مستحيل ،كل هذا في ظل تجاهل تام من طرف الجهات المسؤولة بدءًا من الوزارة الوصية حتى عمادات الكليات .
   وفي الأخير نقول لكل من يهمه الأمر إن الحركة الطلابية ستبقى – بإذن الله وعونه – الصخر الذي يكسر كل المخططات التخريبية والإستكبارية ، ونعلن في نفس الوقت للجماهير الطلابية وللرأي المحلي الوطني ما يلي :
دعوتنا الجماهير الطلابية إلى المساهمة الفعالة في الأشكال النضالية والالتفاف حول هياكل الإتحاد الوطني لطلبة المغرب المنتخبة.              استنكرنا للوضع الكارثي للجامعة،من اكتظاظ حاد تقابله بنية تحتية هشة وكذا الحصار المخزني المضروب على الحي الجامعي والطريقة المشبوهة التي أصبحت إدارة الأحياء الجامعية تنهجها في عملية التسجيل .
تضامننا المطلق واللامشروط مع الطلبة المجازين وحقهم في الماستر ورفضنا للتعاطي اللامسؤول من طرف الجهات المعنية.
عزمنا على موصلة النضال والصمود حتى تحقيق مطالبنا العادلة والمشروعة وعلى رأسها الإسراع في صرف المنح وتعميمها ،وتوفير السكن ،وفتح المطعم الجامعي لكل الطلبة .
مطالبتنا بإطلاق سراح المعتقل السياسي عمر محب المسجون 10 سنوات ظلما وعدوانا وكافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي الحر.
تضامننا المطلق واللا مشروط  مع طلاب مصر المطالبين بعودة الشرعية والرافضين للإنقلاب الدموي الوحشي .
ودمنا ودمتم للنضال اوفياء
زكرياء ارويفي
الكاتب العام لمكتب الفرع
30_10_2013
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق