آخر أخبار أخبار المغرب أخبار هسبريس أخبار
الرئيسيةبيانات الاتحاد

الكتابة الوطنية ترفض التقييد بجواز التلقيح وتستنكر منع الطلاب من ولوج المؤسسات الجامعية

الحكومة الجديدة تدشن ولايتها بقرار ارتجالي يعصف بالحقوق والحريات

بيان

تابعنا في الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب بقلق واستهجان شديدين تداعيات تنزيل القرار الحكومي الارتجالي الذي يجبر المواطنين على الإدلاء بجواز التلقيح لولوج الإدارات العمومية و المؤسسات الخاصة والمرافق العامة، هذا القرار الذي لا يحوز أي حجية قانونية، ويكتنفه الكثير من الغموض، ويثير الريبة والشك من حيث أهدافه وخلفياته، ويصادر العديد من الحقوق الدستورية، ويمس بخصوصية الأفراد، أربك السير العادي لحياة المواطنين، وخلق اكتظاظا مهولا أمام مراكز التلقيح والإدارات والمرافق الخاصة، وحرم عددا من الطلاب من ولوج مؤسساتهم في كل من كلية الحقوق -عين السبع- بجامعة الحسن الثاني، وجامعة محمد الخامس.

إن حجم الضرر الذي سيخلفه هذا القرار سيكون شديدا، لكن بالتأكيد سيكون أكثر شدة على فئتي الطلاب والتلاميذ الذين سيستمر حرمانهم من التعليم عن سبق إصرار وترصد، بعد أن حرمهم التعليم عن بعد الارتجالي من مواكبة المحاضرات والدروس لموسمين تعليميين متواليين، فهل تعي الدولة خطورة هذا القرار الذي سيفاقم الأزمة، وهل تدرك مآلاته الكارثية على السير الدراسي العادي لعدد هائل من الطلاب والتلاميذ؟ إن إدراج هذه الحيثية المجتمعية ضمن من يشملهم القرار، وعدم الاكتراث لخصوصيتها وحجم الضرر الذي سيلحقها، يؤكد بما لا يدع مجالا الشك أن ورش التعليم بكل مستوياته خارج حسابات الدولة.

وعليه، فإننا في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ومن منطلق الدفاع عن الحقوق والحريات، وأمام تغول السلطوية وتمددها واستغلال الدولة المتوالي لحالة الطوارىء الصحية لإحكام قبضتها، نعلن للرأي العام والطلابي مايلي:

1. رفضنا المطلق لهذا القرار العبثي الذي يستهدف الحقوق والحريات العامة والخاصة، ويكرس منطق الترهيب عوض منطق التواصل والحوار، ويشجع على تنامي ظاهرة الرشوة واستغلال المرتفقين…

2. استنكارنا منع الطلاب من ولوج مؤسساتهم دون وجه حق، في كل من جامعة محمد الخامس وكلية الحقوق -عين السبع- بجامعة الحسن الثاني، ودعوتنا العمادات ورئاسات الجامعات إلى الانتباه لخطورة وتداعيات مثل هذه السلوكات الخارجة عن نطاق القانون، التي ستؤثر سلبا على السير الدراسي الطبيعي لكثير من الطلاب.

3. دعوتنا كل مكونات الجامعة وكل مكونات المجتمع المغربي إلى رص الصفوف والنضال ضد هذا القرار العبثي، وضد كل القرارات التي تستهدف الحقوق والحريات إن كان قد تبقى منها شيء.

الكتابة الوطنية

الرباط 22أكتوبر 2021

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium iptv smart iptv iptv smarters pro abonnement iptv boitier iptv iptv smarters duplex iptv net iptv iptv box iptv boitier iptv prix Premium IPTV IPTV Abonnement Abonnement Smart Abonnement Smart Premium Abonnement Smartiptv application iptv code iptv Duplex Play Gse smart iptv IPTV Android IPTV Formuler IPTV m3u IPTV Mag IPTV Premium IPTV smart IPTV Windows Net iptv Revendeur IPTV