أخبار الجامعاتالرئيسيةملفات وتقارير

تقرير مصور حول حملة استقبال الطالب الجديد بالجامعات المغربية

تجند الطلبة والطالبات أعضاء هياكل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في عدد من الجامعات المغربية لتنظيم عملية استقبال الطالب الجديد، التي دعت إليها الكتابة الوطنية في ندائها تحت شعار: “الطالب الجديد دعامة أساسية في بناء جامعة العلم والمعرفة”، وذلك طيلة أيام شهر شتنبر، من هذا الموسم الجامعي 2021/2022.

واستطاع مناضلو ومناضلات الهياكل في هذه الكليات كسب تحدي استمرار جائحة كورونا، وكسر الحصار الذي فرضته على عدد من الموافق، وتمكنوا من الحضور الوازن إلى جانب الطلبة والطالبات الوافدين إلى الجامعة، فتمت العملية في أجواء من احترام الإجراءات الصحية واستقبلوا أعدادا غفيرة من الطلاب ورحبوا بهم في الفضاء الجامعي فضاء العلم والمعرفة. كما حرصوا على التواصل معهم وإرشادهم وتوجيههم، وكذا الإجابة عن تساؤلاتهم واستفساراتهم حول النظام البيداغوجي للجامعة ووضعية التعليم العالي وكل ما يرتبط بالجامعة من دراسة وسكن ونقل ومنحة…

كما تم التعريف بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب كإطار نقابي لكافة الطلبة والطالبات، وهو إطار من أهم أهدافه رصد المشاكل التي يعاني منها الطلبة والعمل على حلها، والدفاع عن حقوقهم، فضلا عن الإسهام القوي في تكوين شخصية الطالب من خلال ما يتيحه الفضاء الموازي داخل الجامعي، إضافة إلى عمله على إغناء الحياة الجامعية ثقافيا وفنيا ورياضيا واجتماعيا.

تــجــدون هنا ملخص حملة استقبال الطالب الجديد بخصوص الموسم الجامعي الحالي 2021/2022 :

تقرير حملة استقبال الطالب الجديد

 

فروع الاتحاد الوطني لطلبة المغرب والمواقع الجامعية التي تم فيها تنظيم عملية الاستقبال هذا الموسم:

فرع الاتحاد بجامعة محمد الأول وجدة

انطلقت فعاليات أيام استقبال الطالب الجديد بكليات جامعة محمد الأول بوجدة في كل من كلية العلوم وكلية الآداب، وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية يوم فاتح شتنبر واستمرت عشرة أيام كاملة إلى غاية يوم 10 شتنبر في جو من الانضباط والمسؤولية لمناضلي مكاتب التعاضديات.

وعرفت العملية بكليات وجدة إقبالا كبيرا للطلاب الجدد، الذين وجدوا مناضلي الاتحاد بالكليات الثلاثة في استقبالهم وتوجيههم وإرشادهم.

وقد بادر مناضلو الاتحاد وتجندوا بما تحمله الكلمة من معنى ووقفوا جنبا إلى جنب مع الطلاب الجدد في بداية مسارهم الدراسي، من خلال عمليات الإرشاد والتوجيه والتأطير.

فرع أوطم بجامعة ابن زهر – أكادير

أشرف مكتب فرع الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بجامعة ابن زهر على فعاليات استقبال الطالب الجديد التي امتدت من يوم الاثنين 6 شتنبر 2021 إلى السبت 11 من نفس الشهر، بكليات الحقوق والعلوم والآداب.

وعرفت العملية تأهب مناضلي ومناضلات أوطم من داخل مكاتب التعاضديات لخدمة عموم الطلبة والطالبات الوافدين والوافدات الجدد، ومساعدتهم توجيها وتأطيرا وإرشادا في احترام تام لقواعد السلامة الصحية وانضباط للإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.. حيث عملوا على تذليل الصعاب أمامهم وتيسير عملية التسجيل انطلاقا من باعث المسؤولية الذي يؤطر عمل مناضلي هياكل أوطم.

 فرع أوطم بجامعة ابن طفيل – القنيطرة

نظم مناضلو ومناضلات مكاتب التعاضديات التابعة لمكتب فرع أوطم جامعة ابن طفيل حملة استقبال الطالب الجديد التي دعت إليها الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، تحت شعار “الطالب الجديد؛ دعامة أساسية في بناء جامعة العلم والمعرفة” وذلك خلال الفترة الممتدة من 02 شتنبر 2021 إلى 11 شتنبر 2021.

وعرفت حملة استقبال الطالب الجديد مواكبة جادة ومسؤولة للطلبة الجدد من قبل أعضاء أوطم من خلال الخدمة والإرشاد والتوجيه قصد مساعدة الطلبة في إتمام التسجيل، مرورا بالتعريف بمرافق الجامعة والشعب التي تضمها الكليات وكذا التدخل لحل المشاكل التي تواجه بعض الطلبة.

الكلية متعددة التخصصات – آسفي

انخراطا في حملة استقبال الطالب الجديد التي دعت إلى تنظيمها الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، تجند أعضاء فرع آسفي من يوم الأربعاء 01 شتنبر إلى غاية يوم الثلاثاء 14 شتنبر تحت شعار: “الطالب الجديد دعامة أساسية في بناء جامعة العلم والمعرفة “.

وقد حرص طلبة الاتحاد خلال هذه المدة على مساعدة الطلبة الجدد في عملية التسجيل والتواصل الجيد معهم بغرض التوجيه والإرشاد إضافة إلى مدِّهم بالمعلومات الكافية حول الشعب بالكلية وآفاقها العلمية والمهنية.

فرع أوطم بجامعة المولى إسماعيل – مكناس

نظَّم مكتب فرع الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بمكناس خلال الأسبوع الأول من شتنبر 2021 حملة استقبال الطالب الجديد بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، وذلك تحت شعار: “الطالب الجديد؛ دعامة أساسية في بناء جامعة العلم والمعرفة”.

وحرص أعضاء مكتب تعاضدية كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس على الاستمرار في العملية التي دأبوا تنظيمها كل عام منذ تأسيس الهياكل في الكلية بداية التسعينات من القرن الماضي، والاستمرار بذلك في أداء مهمة تسهيل الولوج إلى الكلية والاندماج في أجواء الجامعة للوافدين الجدد. من خلال الإرشاد والتوجيه فضلا عن شرح كل ما يتعلق بالنظام البيداغوجي للجامعة بالإضافة إلى ما يتعلق بالجانب الاجتماعي منث السكن والمنحة والحي الجامعي …

فرع أوطم – الدار البيضاء عين الشق

كان مناضلو الاتحاد بهياكل فرع الدار البيضاء عين الشق في كلياته الثلاث، كلية العلوم وكلية الآداب وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في الموعد، ونظموا عملية استقبال الطالب الجديد، انخراطا في الحملة الوطنية التي دعت إليها الكتابة الوطنية. تحت شعار ” الطالب الجديد,.. دعامة أساسية في بناء جامعة العلم و المعرفة”.

ولقت عملية الاستقبال بالكليات الثلاث نجاحا مهما في ظل الإقبال الكبير للطلبة الجدد، الذين استفادوا خدمات التوجيه والإرشاد.

واستمرت أيام الاستقبال بحضور مسؤول لأعضاء مكاتب التعاضديات ومناضلي أوطم، الذين لم يكتفوا بإرشاد الطلبة للتسجيل فقط، بل وأبدعوا في شرح النظام البيداغوجي للطلبة وتحفيزهم من أجل الاندماج السلس في الجامعة وضمان النجاح في مسارهم العلمي الجامعي.

فرع الاتحاد بجامعة القاضي عياض بمراكش

استمرت فعاليات التواصل مع الطلبة والطالبات بكليات مراكش ضمن حملة استقبال الطالب الجديد التي دعت إليها الكتابة الوطنية للاتحاد، في الأسبوع الثاني من شهر شتنبر.

وأطرت هياكل فرع جامعة القاضي عياض أيام عملية الاستقبال التي انطلقت يوم 04 شتنبر وختمت يوم الجمعة 10 شتنبر بكل من كلية الحقوق وكلية الآداب.

وقد بذل المناضلون والمناضلات جهودا جبارة، حرصا منهم على التواصل مع الطلبة والطالبات الجدد وإرشادهم وخدمتهم بما يسهل عليهم عملية الاندماج في الوسط الجامعي، وتعريفهم بالجامعة ومرافقها ونظامها.

ومرت هاته العملية التي نظمها مكتب التعاضدية بالكليتين تحت إشراف مكتب فرع الاتحاد في ظروف جيدة.

فرع أوطم بجامعة الحسن الأول بسطات

سجل مناضلو الاتحاد بهياكل فرع جامعة الحسن الأول بسطات حضورهم ضمن الحملة الوطنية لاستقبال الطالب الجديد الذي أطره الشعار العام للكتابة الوطنية: “الطالب الجديد دعامة أساسية في بناء جامعة العلم والمعرفة “.

وبذل المناضلون جهودا مهمة، وتفانوا في التواصل مع أكبر عدد من الطلبة وتيسير عملية التسجيل، فضلا عن الإرشاد والتوجيه الإجابة عن تساؤلا الوافدين الجدد المختلفة حول كل ما يرتبط بنظام الدراسة في الجامعة.

الحملة التي استمرت بكل من كلية الاقتصاد والتدبير وكلية العلوم القانونية والسياسية منذ يوم الاثنين 06 شتنبر، اختتمت يوم 10 شتنبر 2021.

 

فرع أوطم بجامعة عبد المالك السعدي -طنجة-

نظم مناضلو الاتحاد بهياكل فرع جامعة عبد المالك السعدي بطنجة عملية استقبال الطالب الجديد، وسجلوا بذلك انخراطهم في الحملة الوطنية التي دعت إليها الكتابة الوطنية. تحت شعار ” الطالب الجديد… دعامة أساسية في بناء جامعة العلم والمعرفة”.

ولقيت عملية الاستقبال بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية نجاحا مهما في ظل الإقبال المتزايد للطلبة الجدد، حيث قدمت لهم خدمات التوجيه والإرشاد.

واستمرت أيام الاستقبال بحضور أعضاء مكتب التعاضدية الذين تفانوا في تقديم إرشاداتهم للوافدين الجدد.

فرع أوطم بجامعة عبد المالك السعدي – تطوان

أشرف مكتب فرع الاتحاد بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان على عملية استقبال الطالب الجديد، التي نظمها مكتبا تعاضدية كل من كلية العلوم وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، تحت الشعار الذي اتخذته الكتابة الوطنية لهذه الحملة: “الطالب الجديد؛ دعامة أساسية في بناء جامعة العلم والمعرفة”.

وشملت عملية استقبال الطلبة الجدد خدمات الإرشاد والتوجيه، وكذا الإجابة عن تساؤلاتهم واستفساراتهم.

فرع أوطم بجامعة شعيب الدكالي الجديدة

شارك مناضلو فرع الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة في الحملة الوطنية لاستقبال الطلبة الجدد وقاموا بجهود مهمة طيلة أيام عملية الاستقبال.

العملية التي انطلقت يوم 02 شتنبر واستمرت إلى يوم 10 منه، بكل من كلية العلوم وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، واصل من خلالها مناضلو ومناضلات الاتحاد بجامعة شعيب الدكالي جهودهم في خدمة الطلبة والطالبات الجدد، وإرشادهم وتوجيههم، مستنيرين في ذلك بالشعار الذي اتخذته الكتابة الوطنية لهذه الحملة: “الطالب الجديد؛ دعامة أساسية في بناء جامعة العلم والمعرفة”.

 

موقع الرشيدية بجامعة المولى اسماعيل

نـظـم طلاب وطالبات الموقع الجامعي الرشيدية التابعة لجامعة المولى اسماعيل حملة استقبال الطالب الجديد تحت شعار: “الطالب الجديد… رائد التغيير وأمل المستقبل“، وذلك أيام 01، 02 و03 شتنبر 2021.

واستطاع مناضلو ومناضلات كلية العلوم والتقنيات بالرشيدية استقبال أعداد مهمة من الطلبة الجدد، وتيسير عملية تسجيلهم، وكذا تسهيل آليات الانخراط في الحياة الجامعية من خلال الإجابة عن كل تساؤلاتهم المتعلقة بالنظام البيداغوجي للجامعة والسكن والمنحة والنقل.

القطب الجامعي آزرو أيت ملول بجامعة ابن زهر

تجند مناضلو ومناضلات القطب الجامعي آزرو آيت ملول التابع لجامعة ابن زهر بأكادير لإنجاح عملية استقبال الطالب الجديد.

عملية الاستقبال التي استمرت لستة أيام متواصلة من 06 إلى 11 شتنبر 2021؛ اتخذ لها مناضلو آزرو آيت ملول شعار: “الطالب الجديد دماء متجددة وأمل المستقبل“.

وعرفت هذه العملية في القطب الجامعي نجاحا وتميزا، لا من حيث حضور الإخوة المناضلين ومواكبتهم طيلة أيام التسجيل، أو من حيث خدمات التوجيه والإرشاد التي قدموها للطلبة والطالبات الجدد، أو من حيث العدد الكبير من الوافدين الذين تواصلوا معهم في هذه المحطة.

 

والحمد لله رب العالمين

لجنة الإعلام الوطنية

22 شتنبر 2021

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى