الرئيسيةطلاب حول العالم

عمر الحوت: وزارة التربية والتعليم بلبنان اعترفت ضمنيا بفشل التعليم عن بعد

قال رئيس اللجنة الطلابية في لبنان، عمر الحوت، إن المناهج التعليمية في لبنان لم تعرف أي تغيير أو تعديل منذ صياغتها سنة 1997، واصفا إياها بـ ” النقمة بدل أن تكون نعمة على الطلاب”.

وأكدَّ عمر الحوت خلال الجلسة الحوارية الأولى للندوة الطلابية الدولية يوم الإثنين 06 يوليوز 2020، على أن مجموعة من الأحداث والظروف السياسية و الاجتماعية التي شهدتها الجمهورية اللبنانية، أثرت في السير المنهجي التعليمي للجامعات، حيث “شهدت لبنان حرائق ضخمة أجبرت الجامعات والمدارس على إغلاق أبوابها لأسبوع ونصف تقريبا، لتعقبها ثورة 17 أكتوبر الشعبية، التي استقبلها الطلاب بإضرابهم عن الدراسة وانضمامهم إلى صفوفها”.

“ولم تكد تهدأ وتيرة التحركات حتى بدأ اجتياح فيروس كورونا الذي استدعى ضرورة إغلاق الجامعات اللبنانية والمعاهد والمدارس الرسمية و الخاصة. مما دفع وزارة التربية والتعليم إلى تشكيل لجنة متخصصة لمعالجة أزمة التعليم والتي عملت على ضمان استمرارية التعليم عن بعد عبر طرق مختلفة، لم تنجح في أغلبها بسبب مجموعة من المشاكل خاصة الاقتصادية منها، بالإضافة إلى مشكل انقطاع الكهرباء بشكل دائم، الشيئ الذي أجبر الوزارة إلى الاعتراف بفشلها في مسألة التعلم عن بعد ضمنيا.” يضيف رئيس اللجنة الطلابية في لبنان.

وأشار “الحوت” إلى مون إدارة الجامعة اللبنانية قررت إجراء امتحانات نهاية السنة الجامعية حضوريا في القاعات، القرار الذي واجهه الطلبة بهاشتاغ “إمتحانات_الموت”، والذي تصدر مواقع التواصل الاجتماعي. إذ عبَّر الطلاب عن رفضهم للقرار، خاصة بعد  تسجيل لبنان لحالات جديدة بشكل يومي.

وذكر المتحدث ذاته أن “بعض الكليات بدأت فعليا في إجراء الامتحانات حضوريا، متخذة بعض الإجراءات التي لا تعتبر كافية لحماية الطلاب، خاصة وأن فئة كبيرة من الطلاب يعتمدون على المواصلات العامة للذهاب إلى الجامعة”.

وأضاف عمر الحوت موضحا أن “تجربة أغلب الجامعات الخاصة في التعليم عن بعد كانت ناجحة”، متسائلا عن عدم اعتمادها من قبل الجامعات العامة والمتمثلة في إجراء الامتحانات النهائية عن بعد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق