أخبار الجامعاتأكاديرالرئيسية

بلاغ مكتب فرع الاتحاد الوطني لطلبة المغرب جامعة ابن زهر أكادير

بسم الله الرحمن الرحيم

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب

مكتب فرع جامعة ابن زهر أكادير

بلاغ

يتابع مكتب فرع الاتحاد الوطني لطلبة المغرب – أكادير- بقلق شديد اﻷوضاع الكارثية التي تعيشها كلية العلوم منذ بداية الدخول الجامعي 2019/2020. من خروقات بيداغوجية و عشوائية في التسيير، ومحاولات متكررة من طرف الادارة للتضييق على مكتب التعاضدية اﻹطار النقابي الطلابي، الذي يشتغل من داخل الكلية منذ أزيد من 24 سنة بشكل متواصل، والذي له  دور كبير في تأطير الطلبة وتنظيمهم، من خلال ممارسة نقابية راشدة مبنية على الحوار والاحترام المتبادل.

لكن و للأسف الشديد منذ بداية الدخول الجامعي الحالي، واﻹدارة لا تألوا جهدا في محاولات متكررة للتضييق على عمل مكتب التعاضدية لتحجيمه، واستهداف أعضائه، وتهديدهم بالمجالس التأديبية من طرف أصحاب الأجندات الشخصية أو السياسوية، والتي لم تفلح يوما بفضل قوة مناضليها والتفاف الجماهير الطلابية عليها. ونود في مكتب فرع الاتحاد الوطني لطلبة المغرب أن ننبه إلى أنه على مر هذه السنين، كانت التعاضدية فاعلا أساسيا في تأطير الطلبة دراسيا وثقافيا، وتنظيمهم في المحطات النضالية، وكانت نعم الممثل للطلبة الذي يعبر بصدق عن مطالبهم وكانت أيضا نعم المحاور الذي يسعى إلى الحلول لا إلى التأزيم.

كما نؤكد في الوقت ذاته أن هذا كله كان يمر في إطار علاقة احترام ومسؤولية مع مختلف الفاعلين التربويين، على عكس ما نعيشه الآن من تضييق على حرية العمل الطلابي بأساليب لم نعهدها من قبل، وعلى الرغم من جسامة هذه الأخطاء التي أقدمت عليها الإدارة، فإننا نعتبرها إلى حدود الآن أخطاء عابرة، ونراهن على تدخل العقلاء لتصحيح الأوضاع، على أرضية الحوار والاحترام المتبادل.

كما ننوه بالجهود الجبارة التي يبذلها السادة اﻷساتذة والموظفون واﻹداريون في بناء جامعة العلم والمعرفة، رغم ظروف اشتغالهم غير المشجعة، وكذا ظروف البحث العلمي الكارثية بالكلية من قبيل الاكتضاظ والمختبرات التي لا تتوفر على أدنى مقومات البحث العلمي…

و في الأخير نؤكد  وبكل الحاح على أنه كما لم تفلح المحاولات اليائسة السابقة في الإجهاز على حقوق الطلبة في تنظيم أنفسهم وممارسة نشاطهم النقابي في إطار أوطم، الممثل الشرعي والوحيد للطلبة، فلن تلق أي محاولة في المستقبل للتضييق على الطلبة إلا الفشل والخذلان.

وما ضاع حق وراءه طالب

عن مكتب الفرع

03 أكتوبر 2019

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق