أخبار الجامعاتأكاديرالرئيسية

بيان مكتب تعاضدية كلية العلوم أكادير:”عبث تنظيمي وخروقات بيداغوجية أهم سمات انطلاق الموسم الدراسي في جامعة ابن زهر”

بسم الله الرحمان الرحيم
الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
جامعة ابن زهر – أكادير
مكتب تعاضدية كلية العلوم

” عبث تنظيمي وخروقات بيداغوجية أهم سمات انطلاق الموسم الدراسي في جامعة ابن زهر”

شهدت كلية العلوم أكادير منذ افتتاح الموسم الجامعي 2019/2020 عدة خروقات تنظيمية وبيداغوجية، رغم تواصل مناضلي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب مع العمادة الوصية و التنبيه إلى ما ستؤول إليه الأوضاع إن استمرت العمادة في تجاهلها للمطالب العادلة والمشروعة.

فمنذ انطلاق عملية استقبال الطالب الجديد، التي تمت برمجتها في عز فصل الصيف؛ إذ ترتفع تكاليف السفر وتكثر هموم الأسر المغربية، لم تكترث رئاسة الجامعة والوزارة الوصية لأحوال الطلبة وأسرهم،وقد تجلت مظاهره في البرمجة العشوائية والارتجالية في التسيير، والتي ذهب ضحيتها ماديا ومعنويا أبناء الشعب المفقر.

كما عرفت أيضا العملية، وللسنة الثانية على التوالي، تهجم كاتب عام عمادة كلية العلوم على مناضلي مكتب التعاضدية بالضرب والسب والشتم على مرأى ومسمع الطلاب، متجاوزا كل القيم النبيلة والتربوية المفترض أن يجسدها داخل الفضاء الجامعي،باعتباره فضاء ومنارة للعلم والمعرفة.

إن مسلسل التنكيل بحرمة الفضاء الجامعي و الاجهاز على مكتسبات الحركة الطلابية، استمر أيضا في الدورة الاستدراكية الجارية من عملية استقبال الطالب؛ حيت أوصدت عمادة كلية العلوم بابها في وجه الطلبة الراغبين في إعادة التسجيل أو الانتقال أو تغيير المسالك، ومن أجل تحقيق مطالبهم قام الطلبة المتضررون و بتأطير من مكتب التعاصدية بتنظيم مجموعة من اﻷشكال الاحتجاجية. غير أنها لم تسلم من اﻷساليب المقيتة والبائدة للعمادة، من قبيل تهديد المناضلين ومنعهم من حريتهم النقابية، ونزع سبورات مكتب التعاضدية واللجان التابعة لها…

إننا في مكتب تعاضدي كلية العلوم وبعد كل هذه الممارسات اللامسؤولة، نعلن للرأي العام ما يلي:
1-تأكيدنا على مواصلة النضال المسؤول، والصمود معية الجماهير الطلابية دفاعا عن حرية العمل النقابي و صون كرامة الطالب وحرمة الجامعة.
2- شجبنا واستنكارنا كل الممارسات غير المسؤولة من قبل عمادة الكلية والمتمثلة في نزع سبورات مكتب التعاضدية واللجان التابعة لها…
3-دعوتنا عمادة الكلية إلى الاستجابة الفورية لمطالب الطلاب العادلة والمشروعة. و تنبيهنا إلى أن نهج سياسة الاذن الصماء لن يزيد أوضاع الكلية إلا ترديا.
4- دعوتنا كافة مكونات الجسم الطلابي والجامعي بكل مستوياته، ونقابة التعليم العالي وكل الغيورين على مصلحة الطالب ومستقبل الجامعة إلى الوقوف سدا منيعا أمام هذه القرارات المجحفة والدفاع عن حق الطلاب في تعليم جيد، والتصدي لكل الخروقات البيداغوجية وبذل كل ما من شأنه أن ينقذ الجامعة المغربية.
وما ضاع حق وراءه طالب

مكتب تعاضدية كلية العلوم
2019-09-24

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق