الرئيسيةرأي حر

ملتقى الإتحاد الوطني لطلبة المغرب: التاريخ، الأبعاد والمتطلبات…

تقديم عام:
يعتبر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب منظمة نقابية تدافع عن حقوق الطلبة سواء داخل المغرب أو خارجه، وقد تم تأسيسه سنة 1956، و كان الاتحاد في بداية تأسيسه يعتبره البعض عبارة عن قطاع حزبي موازي لبعض الأحزاب حيث تقوم بتصريف مخططاتها من خلاله داخل الحرم الجامعي، وتنظيما يترجم سياسة حزبية في القطاع الطلابي، مما جعل مجموعة من الجمعيات الطلابية (الجمعية العامة لطلبة المغرب 1947، جمعية الطلاب المغاربة 1948، اتحاد الطلاب المغاربة بفرنسا 1950)، آنذاك أن قامت بحل نفسها وتأسيس منظمة طلابية موحدة وهي الاتحاد الوطني لطلبة المغرب باعتباره الإطار الطلابي الشرعي الوحيد للطلبة والذي أصبحت تؤطره مبادئ من بينها الاستقلالية بمعنى عدم الخضوع لأي توجهات خارجية ترسم برامجه النضالية، ولم تكن هذه الولادة الجديدة مجرد رغبة ذاتية لدى الطلاب المغاربة الذين اجتمعوا في المؤتمر التأسيسي عام 1958 لبلورة الحركة الطلابية المغربية في إطار تنظيمي مستقل، بل كان ضرورة موضوعية واستجابة قوية يفرضها التطور الموضوعي لحركة الجماهير التواقة إلى التحرر السياسي والاجتماعي من ربقة الفساد والاستبداد.
وبعد كل الضربات التي تعرض لها الاتحاد في خطه النضالي من أجل زعزعته واحتوائه منذ تأسيسه ظل شامخا وصامدا في وجه كل العقبات رغم ما تخلل مساره من انتكاسات، لكن الحفاظ على رصيد الاتحاد النضالي لم يكن سهلا بل جاء نتيجة تضحيات كبيرة جدا تراوحت ما بين الطرد والاعتقال والتخويف والقتل، غير أنها انتهت في آخر المطاف بالتحرر من كل القيود ورفع الوصاية. فما هي إذن السيرورة التاريخية لملتقيات الاتحاد؟ وما هي أبعاده ومتطلباته..؟


أولا: التاريخ
لقد ظل قياديو الاتحاد أوفياء لدم الشهداء من خلال الحفاظ على لحمة هياكله رغم المحاولات الفاشلة لتصدعها سواء من قبل السلطة أو بعض الفصائل التي لا تعتمد على مبدأ الوحدة كخيار استراتيجي في خطها النضالي والتي ما فتئت أن أصيبت بدائها وتجمدت عروقها وهي الآن تعيش موتا سريريا ويعرفها القاصي والداني.
وقد تجلى هذا الوفاء في تنظيم الاتحاد منذ سنة 1992 لأول ملتقى طلابي بمدينة مراكش يجمع هياكل الاتحاد على مستوى كل الجامعات المغربية وذلك لمجموعة من الاعتبارات سنأتي على ذكرها فيما بعد، ومنذ ذلك الحين استمر الاتحاد في الحفاظ على تنظيم الملتقيات، وفيما يلي لمحة مختصرة لأهم المدن الجامعية التي احتضنت الملتقيات الوطنية حيث كان الملتقى الثاني سنة 1993 بالبيضاء، الملتقى الثالث والرابع كذلك بالبيضاء سنة 1994 و1995، الملتقى الخامس بتطوان 1996، الملتقى السادس بالرباط 1999، الملتقى السابع 2001 بابن مسيك المحمدية، الملتقى الثامن بمكناس 2003، الملتقى التاسع بابن مسيك المحمدية، الملتقى العاشر 2007 بالبيضاء، الملتقى الحادي عشر بالرباط 2009، الملتقى الثاني عشر بالبيضاء 2011، الملتقى الثالث عشر بالقنيطرة 2013.والملتقى الرابع عشر ولأول مرة في تاريخ ملتقيات الاتحاد كان على شكل قافلة تحت شعار” إبداع، تنمية، نضال..من أجل جامعة مساهمة في التغيير الحقيقي”، انطلقت من جامعة الحسن الثاني بالبيضاء لتحط الرحال بجامعة محمد الأول بوجدة قبل أن تختتم فعالياتها بجامعة ابن زهر بأكادير وذلك سنة 2015، الملتقى الخامس عشر 2017 بمكناس تحت شعار” من أجل فعل طلابي مجتمعي يصون التاريخ ويصنع التغيير”.
ويعتبر الملتقى الوطني محطة تكوينية تأطيرية ترفيهية شاملة وجامعة لكل ما هو سياسي وفكري وثقافي ورياضي وإبداعي.. تصب في اهتماماته للنهوض بوضعية الجامعة بالخصوص، وحال الأمة عامة.


ثانيا: الأبعاد
1- الأبعاد الخارجية :
1-1- مد جسور التواصل:
لقد جاء في القوانين المنظمة للاتحاد الوطني لطلبة المغرب الصادرة عن مؤتمره 16 في ديباجته أن الطالب المغربي جزء لا يتجزء من طلاب المغرب والطلاب العرب والأفارقة، وهو يعمل على تحقيق وحدتهم، ويسعى لتعزيز صور التضامن والوحدة بين طلاب العالم ويقف مع الحركات الطلابية التحررية عبر العالم ضد الامبريالية والرجعية والصهيونية والميز العنصري، وهنا تستوقفني كلمة الدكتور إدريس الكتاني رحمه الله في الملتقى الوطني العاشر سنة 2007 حين قال بالحرف “الاتحاد الوطني لطلبة المغرب إن شاء الله على أنه سيكون جيل الإنقاذ بالدرجة الأولى للمغرب العربي المسلم ويساهم بفعالية مع أقطار شمال إفريقيا في تحويل الهزيمة التي عاشها العالم العربي منذ نصف قرن إلى انتصار إن شاء الله تعالى بهبة هؤلاء الشباب وهؤلاء الشابات الذين يتقدون همة وحماسا وغيرة وإيمانا على أن يغيروا هذا الجيل إلى جيل الانتصار”.
لذلك نجد الاتحاد دائما حاضر بشتى أشكاله النضالية الداعمة لكل صوت ينادي من أجل الحرية على مستوى العالم، كما يعتبر الملتقى محطة لدعوة الاتحادات الطلابية العالمية خاصة على المستوى العربي، من أجل الحضور وتجديد أواصر الأخوة والتجاور والتزاور من أجل جمع الجسد الطلابي العربي والإفريقي الذي جزأه الاستعمار وحافظ على هذه التفرقة حكام الجبر، وقد عرف الملتقى الثالث عشر حضور بعض الاتحادات الطلابية العربية والإفريقية التي عايشت ما عرفه هذا الملتقى من هجمة شرسة من قبل المخزن لأجل نسفه والتي أصدرت بيانا استنكاريا على ما حدث، وهذه الاتحادات هي: الاتحاد العام الطلابي الحر بالجزائر، وجمعية الطلبة والتلاميذ السينغاليين، والمنظمة الشبابية لحزب تواصل الموريتاني، ناهيك عن حضور بعض الحركات الطلابية من بلدان عربية أخرى للملتقى خاصة من فلسطين الجريحة، بالإضافة الى دعوة الاتحاد للحضور والمشاركة في ملتقيات دولية.


1-2- تبادل التجارب النضالية:
لقد ساهمت مجموعة من الحركات الطلابية على المستوى الدولي وخاصة العربي في مناهضة الاستبداد، وقد أدت في ذلك ثمنا باهضا مما جعلها محطة للتأمل واستخلاص الدروس والتجارب للاستفادة منها.
ولعل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ليس بالاستثناء لكونه واكب تاريخا مهما من حياة هذا الوطن الحبيب، حيث ساهم بنضالات أعضاءه في الحد من الهيمنة والوصاية على الطلاب، مبرزا بذلك قيادات سياسية معارضة وأطرا في الدولة ليصبح تجربة راقية تستحق الوقوف من أجل مدارستها لما تميزت به من استمرارية في البناء والعطاء، عكس بعض الاتحادات العربية التي تم إجهاضها من خلال تشتيت كل مواقعها وقتل ونفي.. مناضليها.


2- الأبعاد الداخلية:
2-1- إثبات الذات:
إن الملتقى الوطني هو فضاء تلتف حوله كل هياكل الاتحاد على المستوى الوطني وتجتمع من أجل توحيد الصفوف وجمع الذات لتوحيد الرؤى والاستراتيجيات لأجل النهوض بوضعية الطلبة والجامعة، وهو رسالة كذلك لكل عين تتربص بمسار الاتحاد وتنتظر انكساره وتشتته على أنه رقم صعب لا يمكن تجاوزه وأنه سيظل شوكة في حلق كل السياسات والمخططات الهادفة إلى نسف الجامعة من محتواها القيمي والفكري والنضالي…


2-2- الملتقى فضاء للفن والثقافة وحرية التعبير:
بالإضافة إلى اعتبار الملتقى محطة للتأطير النقابي والسياسي والفكري يظل فضاء للترفيه من خلال إشراك مجموعة من الفنانين سواء في المسرح والغناء والشعر..ليكون بذلك الملتقى صوت لكل من يغرد وينشد الحرية من خارج سرب النظام المخزني، كما أنه منبر من لا منبر له، فما يتميز به هو أنه يجمع فضلاء هذا الوطن سواء الممنوعين من ممارسة أنشطتهم السياسية أو الحقوقية أو من يعملون داخل مؤسسات الدولة وذلك كمبادرة لعدم إقصاء أي طرف والسعي إلى التوحيد والوقوف على مكمن الداء المكتوي به الكل وهو الاستبداد والفساد.

2-3- الملتقى فضاء للحوار:
لطالما دعى الاتحاد كل مكونات الساحة الجامعية المغربية من أجل الوحدة، فهو الإطار الشرعي الوحيد للطلبة، ومسألة الحوار تعتبر من أولويات خطه النضالي وذلك رغم تباين واختلاف توجهات الفصائل الطلابية التي تعمل من خارج هياكل الاتحاد مع أن صيتها لدى الطلبة غير مدوي بشكل قوي عكس الاتحاد الوطني، إلا أنه لا يعتبر نفسه عصى سحرية بل يدعو إلى مد يد العون من خلال التوحد لأن ما يجمع الفصائل أكثر مما يفرقها وهو الاهتمام بقضايا الطلبة والجامعة ككل.


2-4- الملتقى محطة لانتخاب القيادة الأوطامية:
بعد تجديد هياكل الاتحاد على مستوى الجامعات وانتخاب مكاتب التعاضديات ومكاتب الفروع، يأتي الملتقى كما جرى العرف النضالي كمحطة لانتخاب الكاتب العام للاتحاد الوطني وانتخاب أعضاء الكتابة العامة للتنسيق الوطني.


ثالثا: المتطلبات
من الموافقات أن فكرة كتابة المتطلبات انتابتني قبل أن تقوم الكتابة العامة للتنسيق الوطني في مراسلتها الصادرة بتاريخ 2015/03/09 لكل هياكل الاتحاد والتي دعت فيها إلى الالتزام ببعض الضوابط التنظيمية من أجل إنجاح هذه المحطة التاريخية، فما هي إذن أهم هذه الضوابط والمتطلبات؟
1- الإعداد والمشاركة:
كما سبق وتمت الاشارة إلى أن الملتقى محطة تكوينية بامتياز، حيث يتلقى فيها المناضل دروسا نظرية وتطبيقية تساهم في الرفع من وعيه وفكره ليتجسد ذلك في سلوكه وخطه النضالي، لذلك ينبغي الاستفادة ما أمكن من كل محطات الملتقى، خاصة المواد التي تعرف نقاشا لقضايا الطلبة والأمة، من خلال الإعداد الجيد للمواد التي تطرح في برنامج الملتقى والمشاركة وإبداء الرأي لتنضج الفكرة في محيطها.


2- الالتزام ببرنامج الملتقى:
ما يتميز به أعضاء الاتحاد الوطني هو الانضباط، ولقد لاحظنا هذا في آخر وقفة احتجاجية على مشروع القانون المتعلق بالعنف داخل الجامعة أمام البرلمان حيث اتسمت هذه الوقفة بالانضباط والشجاعة، والملتقى ليس استثناء فهو بدوره محطة نضالية يجب إنجاحها وذلك من خلال الالتزام بالبرنامج العام للملتقى.


3- الصبر والمصابرة:
يعرف جيدا كل مناضل سبق وحضر ملتقى للاتحاد على أنه يحصل إقبال كبير من قبل الوفود والطلبة لكل مواد برنامج الملتقى حيث يقع نوع من الاكتظاظ والزحام داخل المدرجات نتيجة كثرة العدد والحمد لله، وكذلك ضيق المدرجات التي لاتتسع لأكبر عدد من الطلاب، لذا ينبغي على الوفود تجنب كل ما من شأنه الدفع إلى التضييق على الممرات أو أي تداخل ما بين الطلبة والطالبات الذي يؤدي إلى عرقلة السير وإحداث الفوضى، بل ينبغي التعامل بإيثار على كل من حولنا حتى نرقى بسلوكنا على غيرنا ونكون نموذج للسمت الحسن والتحلي بالأخلاق العالية من ابتسامة في وجه الجميع وسعة الصدر لاحتضان الكل لا الجزء.


4- إغتنام الوقت:
يجب أن نعتبر وقت الملتقى وقتا من ذهب، فكل محطاته وفقراته لا تنسى وتبقى راسخة في الذاكرة، وأكيد أن الوفود تأتي من أمكنة بعيدة بغية الحضور والإغتنام ما أمكن من الملتقى، لذلك لا يجب تضييع أي دقيقة من عمر الملتقى فيما لا يجدي نفعا حتى لا يرجع المناضل خاوي الوفاض.


5- احترام قرارات قيادة الاتحاد:
لقد أبانت قيادة الاتحاد وأعضاءه على نضج نضالي كبير خاصة في الملتقى الثالث عشر عندما تدخل المخزن لنسفه لكنه لم يفلح وفشل، حيث أنه كان يريد جر المناضلين للعنف واعتقال القيادة فتصدى لذلك المناضلون بحكمة من خلال إخلاء الكلية، مما جعله يعود لثكنته وقد أفرغ رصاصه في الخواء، لكن في اليوم الموالي عاد المناضلون وكلهم حماس وعزيمة لمواجهة المخزن بصدور عارية وأصوات مدوية، إلا أنه لم يتجرأ واكتفى بالاستيلاء على ممتلكات الملتقى التي أعيدت قبل ختمه بإصرار المناضلين.


6- استثمار الملتقى لما بعده:
تبقى النقطة الأخيرة والمهمة هي استثمار كل ما تمت الاستفادة منه في الملتقى من تكوين وتأطير وشحد للهمم وتبادل للتجارب النضالية المختلفة بين المواقع، أن تتم بلورته عند العودة إلى الجامعات في زيادة الحس النضالي للطلبة والدعوة إلى تغيير وضعية الجامعة والأمة من خلال التأكيد على محورية الطالب في المجتمع، وتحسيسه بكل السياسات التي تهدف إلى شله فكريا وترسم له واقعا لا تطبعه إلا الآفاق المظلمة، لذلك ينبغي زرع الأمل في قلوب الطلبة وطمأنتهم أن المستقبل لهم، وأن الظلام مهما اشتد سواده فلا بد أن يبزغ فجر يلوح بالبياض، فإن موعدهم الصبح وما الصبح ببعيد، وما ضاع حق وراءه طالب.

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. حسب علمي فالملتقى الأول والثاني والرابع تم تنظيمهم بمدينة الدارالبيضاء، أما الملتقى الثالث فنظم بمدينة مراكش موسم 1993-1994

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق