الرئيسيةبيانات الاتحادقضايا الاتحادملفات وتقارير

المذكرة المطلبية الوطنية المستعجلة

بسم الله الرحمان الرحيم

المذكرة المطلبية الوطنية المستعجلة

بعد مضي قرابة عقدين على إصدار الميثاق الوطني للتربية والتكوين وما عقبه من مشاريع إصلاحية أخرى، لا يختلف اثنان على أن التعليم والتعليم العالي ببلادنا لم يرق لمستوى تطلعات الشعب المغربي، بل ويزداد سوءاً وفشلاً، تشهد بذلك التصريحات الرسمية وتؤكده تقارير عديدة محليا ودوليا. ولا ينبغي بأي حال من الأحوال إغفال إجماع مجتمعي وشعبي مستاء، لكنه في الآن نفسه يعقد آمالا في إنقاذ منظومة هي رهان الحاضر والمستقبل.
وفي الوقت الذي ينتظر الجميع إصلاحات جذرية ورؤية شمولية تنقذ التعليم من أزمته الخانقة وتنهض بهذا الورش الاستراتيجي، نجد أن الجهات الوصية ما تزال وفية لنفس المنهجية السابقة المحكومة بإملاءات المؤسسات المانحة واستنساخ التجارب الدولية دون التفات لإرادة ومطامح وواقع أبناء الوطن.
وباعتبارنا ممثلين لطلاب المغرب ومدافعين عن حقوقهم المادية والمعنوية، صغنا هذه المذكرة المطلبية المستعجلة -في انتظار أن نرفع إليكم الملف المطلبي الوطني الشامل- قصد التدخل الآني والفوري، قبل أن تستفحل الأزمة، ويزداد حجم الغضب المؤدي لا قدر الله إلى ما لا تحمد عقباه. ونحن إذ ندرك حجم التحديات الجسام التي تنتظر أحرار بلدنا الحبيب وتتربص بحقوق أبنائه نطالبكم بما يلي:
1. مقدمات مشروع القانون الإطار غير مٌبَشِّرة؛ فلم يفتح فيه النقاش العمومي أصلاً، مع إقصاء ممنهج لممثلي الطلبة وآرائهم، واستيراد كل ما هو تقني ناجح في بلده دون تكييفه على واقعنا الاجتماعي غير المؤهل لتطبيقه، والإجهاز على المكتسب التاريخي لأبناء الشعب في تعليم مجاني، وعليه نطالب بــ:
‌أ. إلغاء فرض رسوم التسجيل بالبت والمطلق فمجانية التعليم خط أحمر
‌ب. إعادة النظر في الإستراتيجية اللغوية، واعتماد اللغات الوطنية والدستورية لغات للتدريس، مع الاحتفاظ باللغات الأجنبية الأخرى في موقع لغات الانفتاح
2. توفير الخدمات الاجتماعية للطلبة داخل الحرم الجامعي، والتي تحفظ الحد الأدنى من كرامة الطالب، مع أولوية:
‌أ. ضمان خدمات توفر البيئة المناسبة للتحصيل العلمي، بإعادة النظر في الصفقات ورصد الخروقات ومحاسبة المتورطين فيها (حالات التسمم والوجبات غير المراقبة بالأحياء الجامعية وداخليات مدارس المهندسين، التنقل الكارثي وعدم الاهتمام بالخطوط الحيوية للطلبة ولا للأثمنة المناسبة، توفير تجهيزات الحواسيب وتعميمها على الطلبة وتمكينهم من الربط بشبكات الانترنيت، الزيادة في قدر المنحة، توسيع الأحياء الجامعية وبناء أخرى في المركبات التي تعرف اكتظاظاُ هائلاً..)
‌ب. ضمان السلامة الجسدية للطلبة داخل الكليات والمعاهد والأحياء الجامعية، نتيجة البنية التحتية المهترئة (سقوط جدار بمؤسسة لــ ENSIAS، سقوط سقف بالحي الجامعي بوجدة، اندلاع حريق بداخلية معهد الزراعة والبيطرة)
3. توفير الشروط الضرورية والأساسية لممارسة عمل طلابي نقابي راشد في إطار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
‌أ. رفع العسكرة والقطع مع المقاربة الأمنية
‌ب. إلغاء المتابعات القضائية والاعتقالات الجائرة

عن الكتابة العامة للتنسيق الوطني

الدار البيضاء في 29 جمادى الأولى 1440 الموافق لــ 04 فبراير 2019

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق