قضايا الأمة

بيان توضيحي للرأي العام الطلابي والوطني من طلبة جامعة شعيب الدكالي – الجديدة-

 

باسم الله الرحمان الرحيم
الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
طلبة جامعة شعيب الدكالي
الجديدة
بيان توضيحي
عايشنا نحن طلبة جامعة شعيب الدكالي بالجديدة عن كثب وقرب الأحداث التي عاشها الحي الجامعي منذ أسابيع، حيث سطر الطلاب القاطنين ملفا مطلبيا يتضمن مجموعة من المطالب العادلة والمشروعة على رأسها اخلاف وعد فتح مطعم ومطالب اجتماعية أخرى، هذه المطالب قوبلت بالرفض واللامبالاة من طرف الإدارة في شخص مدير الحي، مما أدى بطلبة الحي الجامعي إلى تنظيم أشكال احتجاجية سلمية من أجل تحقيق مطالبهم العادلة و المشروعة.
في هذا السياق يتفاجأ طلبة الحي الجامعي أثناء وقفة احتجاجية مساء يوم الخميس 19 أكتوبر بحضور شخص غريب يلتقط صورا للطلبة والطالبات، الشيء الذي أثار فضول الطلبة لمعرفة هويته، فما كان جوابه إلا ليزيد الأمر غرابة حين قال “أنا شفار”، مما جعل الطلبة يطالبونه بالذهاب معهم إلى إدارة الحي للتأكد من هويته، حيث قابل اقتراحهم بالرفض وأخد يهدد الطلبة و يحاول استفزازهم بكلامه.
على إثر هذا الحدث تم استدعاء رجال الأمن ظنا من الطلبة أنهم سيعتقلون “الشخص الغريب”، فإذا بهم يفاجؤون بحضور رئيس مصلحة الشؤون الطلابية يعين لرجال الأمن مجموعة من الطلبة ليتم اعتقالهم من داخل حرم الحي الجامعي عوض اعتقال الغريب! الذي ادعى بعد كل ما حدث أنه أحد رجال الأمن، و أن الطلبة اختطفوه. ليتم اعتقال أربعة طلبة وتلفيق تهمة احتجاز “رجل أمن”، و الاعتداء عليه. مما يحيل على أن هناك صنيع مخزني من أجل الإيقاع بالطلبة و اعتقالهم لاسكات الاحتجاجات السلمية كما يحدث مع جميع انتفاضات الشعب المغربي و شبابه. هذه الاحتجاجات السلمية محافظة على سلميتها وليس كما روجت له مجموعة من المواقع الالكترونية والصحف المأجورة.
وهكذا نؤكد للرأي العام أن ما حدث بالضبط ليس هو ما يروج له من طرف وسائل الإعلام، و أن المعتقلين بريؤون من التهب الموجهة لهم و يجب الإفراج عنهم. كما يجب مساءلة الداخلية على اقتحام حرم الحي الجامعي و مساءلة مسؤولي إدارة الحي الدين يقومون بدور المخزن القمعي بدل دورهم كمسؤولين عن الشؤون الطلابية.
وفي الأخير نؤكد للرأي العام الطلابي والوطني ما يلي:
 مطالبتنا بإطلاق سراح الطلبة المعتقلين دون قيد أو شرط.
 تحميلنا إدارة الحي الجامعي و رئاسة الجامعة و السلطات المخزنية مسؤولية ما ستؤول إليه أوضاع الجامعة والحي الجامعي إن لم يتم الإفراج عن المعتقلين في اقرب وقت و تحقيق مطالب الطلبة.
 إستعدادنا خوض كافة الأشكال النضالية التصعيدية و على رأسها مقاطعة شاملة للدراسة بكليتي الآداب و العلوم.
 مناشدتنا الإعلام بأن يتحرى الصدق في اتهامه للطلبة بدل تشويه الحقائق والترويج للأكاذيب
 ندعو كافة أحرار الشعب المغربي إلى التضامن مع قضية الطلبة القاطنين بالحي الجامعي بالجديدة.
 استنكارنا مواجهة الأشكال النضالية السلمية لطلبة الحي الجامعي من طرف القواة القمعية بالمنع والقمع.
وما ضاع حق وراءه طالب

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. نحن معهم صامدون مناضلون على ما فهمت أنها كانت خطة محكمة لاعتقال الطلبة .مجهزة واضن ان هذه الخطة ورائها رئيس الحي الجامعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium