أخبار الجامعاتالرئيسيةمراكش

ملخص انتخابات تجديد الهياكل بكلية العلوم السملالية-مراكش

طبقا لمقتضيات المؤتمر السادس عشر، آخر مؤتمر ناجح للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، نظم مكتب تعاضدية كلية العلوم السملالية بمراكش انتخابات طلابية لتجديد هياكله وذلك يومي 27 و 28 من الشهر الجاري .
كما هو متعارف عليه، فقد تم استقبال ترشيحات الطلبة والطالبات الذين أعربوا عن رغبتهم في تحمل المسؤولية والقيام بالمهام المنوطة بهم .
في اليوم الأول 27 مارس، قدم مناضلوا الاتحاد الوطني لطلبة المغرب للكلية حيث أعدوا مكان الانتخاب الذي يشمل لوائح الطلبة المترشحين، المعزل، وصندوق الاقتراع .
لكن عقب إقبال الطلبة على العملية الانتخابية والإدلاء بأصواتهم، بوغثت اللجنة التنظيمية بهجوم بعض الأطراف ممن يسمون أنفسهم فصيل 《الطلبة الثوريين》الذين حطموا الصندوق وانهالوا عليهم بالضرب باستعمال الكراسي والطاولات المتواجدة عين المكان وهو ما شهد عليه مجموعة من الطلبة والطالبات والإداريين والعاملين الذين شهدوا الواقعة وتدخلوا لإيقافهم .
هذه المجموعة التي قدمت للكلية دون سابق إنذار واستحوذت على نصف الساحة مع العلم أنهم لم يضعوا أي إشعار لدى العمادة كإجراء إداري . وقد اعترفت الإدارة بهذا الأمر ونحملها مسؤولية ذلك .
بعدها قررت اللجنة التنظيمية للانتخابات تأجيلها ليوم غد ونظموا حلقية توضيحية بينوا فيها ما وقع وحيثياته وأكدوا رفضهم للعنف وتبنيهم لمبادئ الحوار والسلمية والديمقراطية .
في اليوم الثاني 28 مارس، أعيد تنظيم مكان الانتخاب، وتم التواصل مع الطلبة للتذكير بأهمية هذه العملية الانتخابية وبدور مكتب التعاضدية .
وقد عرف هذا اليوم إقبالا كبيرا من الطلبة والطالبات الذين أبانوا عن وعيهم وجديتهم، حيث ساهمت أحداث اليوم السابق في فهمهم لما يجري بالساحة الجامعية.
كما عرف محاولات للتشويش وعرقلة مسار الانتخابات من طرف نفس الأشخاص الذين جلسوا متربصين بمناضلي مكتب التعاضدية واللجنة التنظيمية غير ملتزمين بشكلهم النضالي الذين ادعوا أنهم حاضرين لأجله وهو التضامن مع حراك جرادة، وقد بينت مجريات الأحداث عكس ذلك .
ختاما، فقد مرت الانتخابات الطلابية بشكل سليم وناجح بفضل وعي الطلبة و وقوف مناضلي ومناضلات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب سدا منيعا أمام هذه الممارسات التي لا تليق بطلبة العلم .
نجدد تشبتنا بخيار الهيكلة وبإطارنا العتيد والصامد .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق