الرئيسيةبيانات الاتحاد

بيان : لا للإجهاز على حق أبناء الشعب في تعليم مجاني

بسم الله الرحمن الرحيم

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب

الكتابة العامة للتنسيق الوطني

بيان : لا للإجهاز على حق أبناء الشعب في تعليم مجاني

استمرارا في مخططات الإجهاز الممنهج على ما تبقى من مقومات التعليم العمومي، وإصرارا على حرمان أبناء الفقراء من حقهم الطبيعي في تعليم مجاني جيد، وفي  خطوة مستفزة وزاحفة على مكتسبات الشعب المغربي، أقدمت حكومة الواجهة على إصدار مشروع قانون – إطار رقم 51.17 يتعلق بإصلاح جديد لمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، تفاعلا مع توصيات المجلس الأعلى، بمسميات تزعم “الإنصاف، والجودة والارتقاء”، يكذبها واقع حال الإرادة السياسية الحاكمة، وواقع حال الشعب المغربي الموبوء، الذي سيكتوي بنيران هذا المشروع، بإلغاء مجانية التعليم العمومي، وفرض “رسوم” على طلبة التعليمين العالي والثانوي.
ففي الوقت الذي كان فيه المغاربة عموما، والطلاب بالخصوص، ينتظرون قرارات جريئة تحسن من واقعهم الاجتماعي (عبر تطوير البنية التحتية الجامعية؛ من مدرجات ومطاعم وأحياء تسع الجميع، وكذا الزيادة في المنحة وتعميمها…)، وتنقذ منظومة التعليم من الانهيار، وتنقذ معها البلد من واقع الأزمات التي أوصلته إليه السياسات الارتجالية، خدمة لإملاءات القوى الإمبريالية، تواصل الأجهزة التنفيذية المطيعة مسلسل خوصصة التعليم، إرضاءً للمؤسسات المقرضة، ولوبيات القطاع الخاص من خلال سلسلة من الإجراءات، لا هدف لها إلا  إنقاذ الصناديق المفلسة جراء سياسة النهب الممنهج، والفساد المستشري على حساب البسطاء من المواطنيين.
إننا في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب إذ نسجل باستغراب شديد، إصرار صناع القرار التربوي على الإجهاز على حق أبناء المغاربة في تعليم مجاني وجيد ومتكافئ، نحذر من عواقب تنصل الدولة من مسؤوليتها عن التعليم، وتسليم رقبته لسماسرة القطاع الخاص.
ونعلن للرأي العام ما يلي:

  • رفضنا المبدئي لأي مظهر من مظاهر ضرب مجانية التعليم وتمسكنا بحق أبناء الشعب المغربي في تعليم لائق وبحقهم في متابعة دراساتهم العليا دون قيد أو شرط.
  • رفضنا الكامل لكل مظاهر الخوصصة في الجامعة العمومية.
  • استعدادنا للدفاع بكل الوسائل المشروعة عن حق أبناء الشعب المغربي في تعليم عمومي مجاني وجيد.
  • تحميلنا كامل المسؤولية للدولة بمختلف مؤسساتها الوصية لما قد تصير إليه أوضاع التعليم والجامعة نتيجة قرارات غير محسوبة العواقب.
  • دعوتنا كافة مكونات الجسم التعليمي والجامعي، للوقوف سدا منيعا للدفاع عن حق المغاربة في التعليم العمومي، وضمان جودته ومجانيته.

عن الكتابة العامة للتنسيق الوطني

30 دجنبر 2017

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق