أخبار الجامعاتالرئيسيةالرباط

منع ندوة حقوقية بالرباط بمشاركة منجب وغلام

أقدمت إدارة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، صباح يوم الثلاثاء 12 أبريل الجاري، على منع ندوة حقوقية، بحضور كل من المؤرخ الحقوقي المعطي منجب والفنان المغربي رشيد غلام، وكان من المزمع أن يؤطر الضيفين الندوة التي تأتي تحت عنوان حرية التعبير بالمغرب بين الواقع المرير والحلم الأسير، من تنظيم فصيل طلبة العدل والإحسان، فصيل من فصائل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب.

وقال المحلل السياسي والناشط الحقوقي المعطي منجب، إن الطلبة اتصلوا به ليقوم بمداخلة في الندوة التي كان من المنتظر أن تبدأ على الساعة العاشرة والنصف صباحا، ليتم التأكيد له بعد انتظار دام ساعة أن الندوة قد منعت.

وأدان منجب هذا المنع، مسترسلا قوله: “أدين بشدة هذا المنع من جديد، لأني تعرضت له مرات عديدة”، مردفا “لا أعلم هل المنع له علاقة بفصيل طلبة العدل والإحسان أم يخص حضوري أنا، خاصة وأنه تم منع ملتقيات عديدة كنت فيها أنا المتدخل الوحيد”.

وعقب رشيد غلام من جهته قائلا النظام المغربي لا يمكن أن يفعل شيئا يخالف أخلاقه المعتادة، فتارة يتعقل عن طريق منح الأشخاص الحق في الشكوى عن طريق الاحتجاج أمام البرلمان أو في الجامعات وتارة أخرى يزيد في حمقه ويمنعنا حتى من الشكوى والتعبير وهذا ما حصل اليوم .

وقال محمد بلصفر، عضو فصيل طلبة العدل والإحسان في الجامعة، إن الإدارة تحفظت بشكل “مريب” -أول الأمر- عن التصريح بأسباب المنع، لتجيب بعدها طلبة الفصيل، بضغط منهم، أن السبب يتعلق بمشكل إداري.مبرزا، أن طلبة الفصيل قاموا بجميع المتطلبات الإدارية، ونشروا ملصق الندوة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ أربعة أيام، ناهيك عن وضعهم للملصق في جميع زوايا الجامعة، وقرب الإدارة، مما جعل بلصفر يعتبر أن السبب “واه”.

يذكر أن الساحة الجامعية تعرف مؤخرا عدة تضييقات في حق أنشطة الفصائل الطلابية والطلبة بصفة عامة،عن طريق المنع أو العرقلة واستباحة الحرم الجامعي مؤخرا في عدة جامعات من طرف القوات العمومية.

اظهر المزيد

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق