الرئيسيةالملتقى الوطني 17

هيئات سياسية ونقابية وتنظيمات طلابية تنضاف إلى قائمة المستنكرين لأحداث جامعة الحسن الثاني

 

استمرار في مسلسل التضامن والاستنكار، أصدرت مجموعة من الهيئات والتنظيمات الطلابية بيانات عبرت فيها عن تضامنها واستنكراها للاعتداء المفرط والعنيف الذي طال مناضلي ومناضلات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بمناسبة المنع المخزني للملتقى الطلابي الوطني 17، الذي نظمته الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء..

النقابة الوطنية للتعليم العالي كلية العلوم عين الشق

عبر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية العلوم عين الشق عن إدانته للتدخل الهمجي الذي طال الطالبات والطلبة داخل الجامعة وانتهاك الحرم الجامعي من طرف قوات القمع المخزني بمختلف ألوانها ووصفه بالتدخل السافر المتوحش، واعتبر البيان أن التطويق الذي عاشته الكلية تطويق غير مسبوق.

كما استنكر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي القمع والتعنيف والترهيب الذي تواجه بها التظاهرات السلمية. ويضيف البيان منددا بعسكرة الجامعة وعدم احترام حرمتها وخلق نوع من التشنج والرعب في صفوف الأساتذة والموظفين والطلبة.

 

اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة

أصدرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب بيان استنكاري، استنكرت فيه تدنيس الحرم الجامعي وانتهاك حرمته واصفة النشاط الطلابي بالنشاط الهادف والذي يعود بالنفع على الجامعة والمجمتع، يضيف البيان أنه كان للمسؤولين رأي أخر ألا وهو إقبار النشاط الطلابي وإخراس الرأي المغاير في تجاوز للدستور المغربي الكافل لحرية التعبير والتنظيم.

كما استنكرت اللجنة الطبية الطلابية المقاربة الأمنية في التعامل مع الطلبة الذين يمارسون حقهم الطبيعي في الأنشطة الطلابية داخل الحرم الجامعي.

الأمانة العامة لجامعة العدل والإحسان

بدورها الأمانة العامة للدائرة السياسية للجماعة عبرت عن إدانتها لما سمته بالتغول السلطوي الذي استهتر إلى حد كبير بكل المبادئ والقوانين وأعراف الحرم الجامعي

وأعلنت الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان عن تضامنها مع الطلبة والطالبات ضحايا هذا التدخل الحاقد، واستنكرت العنف المفرط خارج القانون ضد طلبة عزل مدنيين ومسالمين.

 

 

فصيل طلبة اليسار التقدمي

عبر فصيل اليسار التقدمي عن استنكاره الشديد للتدخل القمعي الهمجي وتنديس الحرم الجامعي وإدانته لجميع أشكال العنف ضد الطلاب، كما أعلن تضامنه مع الطلبة والطالبات المعنفين مؤكدا في ذات البيان أن الجامعة للعلم والمعرفة والفعل الطلابي الديمقراطي.

منظمة التجديد الطلابي

على نفس المنوال استنكرت المنظمة الاقتحام الأمني لبعض المؤسسات التابعة لجامعة الحسن الثاني، واعتبرت ذلك انتهاك سافرا لحرمة الجامعة كما أكدت رفضها المبدئي والمطلق لأي تضييق أو منع للأنشطة والمبادرات الطلابية.

المكتب الوطني لفصيل طلبة العدل والإحسان

أدان المكتب الوطني لطلبة العدل والإحسان ما وصفه بالمجزرة الوحشية التي تعرض لها مناضلو الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، واعتبر الفصيل الطلابي في بيانه أن التضييق والمنع والقمع في حق الاتحاد ليس معزولا، يضيف البيان، بل نعده استمرارا لسياسة ممنهجة تروم الزحف على مكتسبات الحركة الطلابية والتضييق عليها ومحاولة إخراج صوتها

وعبر فصيل طلبة العدل والإحسان عن امتعاضه للاقتحام الهمجي للمدرجات الدراسية واحتلال منصاتها واقتلاع الطلبة وإهانتهم، كما أشاد بالسلمية التي تحلى بها الطلبة رغم الاستفزازات

ووجه المكتب الوطني لفصيل طلبة العدل والإحسان في ختام بيانه دعوة إلى كل مكونات الجسم الجامعي من فصائل ومكونات طلابية وأساتذة وموظفين إلى التصدي لهذه الهجمة المخزنية على الجامعة المغربية، والدفاع عن حرمتها واستقلالية قرارها.

الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا

استنكر الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا القمع والتنكيل الذي تعرض له زملاؤهم في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وذلك أثناء ممارستهم لحقهم المشروع في تنظيم الأنشطة الطلابية، كما اعتبر الاتحاد أن إيقاف الدراسة ببعض الكليات من أجل منع الطلبة من التفاعل مع زملائهم في الملتقى تعدٍّ كبير على الحريات الفردية والجماعية داخل الجامعة

كما أكد الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا في بيانه على تضامنه المطلق مع زملائه في الاتحاد ووجه لهم تحايا الصمود والثبات متمنين لهم الشفاء العاجل، ليندد في ختام بيانه بالتدنيس الذي طال الحرم الجامعي في الوقت الذي يجب أن يبقى فيه هذا الأخير فضاء للحرية والإبداع وميدانا للنقاش والحوار لا ثكنات عسكرية تدنسها أحذية الشرطة.

الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة

استحضارا منها لواجب النصرة ورفض الظلم، وإيمانًا منها بضرورة الترافع على قيم الحرية والعدالة عبرت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة عبر بيان لها عن استنكارها للمجزرة التي قامت بها القوى المخزنية يوم الخميس الذي كان مقررا فيه تنظيم مهرجان خطابي داعم للقضية الفلسطينية، كما تضامنت فيه مع طلاب وطالبات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب رافضة بالجملة والتفصيل استباحة قوات الأمن للحرم الجامعي..

كما أكدت الهيئة في أن الساحة الجامعية كانت ولا زالت وفية لقيم التضامن مع قضايا الأمة العادلة، ودعت الهيئة في ختام بيانها جميع الغيورين إلى توحيد الجهود من أجل الدفاع على الحرم الجامعي باعتباره منارة للعلم والمعرفة وليس ثكنة عسكرية أو مخفرا للشرطة.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان-فرع البرنوصي

أصدرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان بدورها بيانا تضامنت فيه مع طلاب وطالبات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وما أصابهم من قمع وتعنيف من طرف القوى المخزنية أمام كلية العلوم بجامعة الحسن الثاني، كما أدانت التدخل الهمجي وتدنيس الحرم الجامعي وحملت مسؤولية كل ما وقع للسلطات العمومية، لتطالب في آخر بيانها بفتح تحقيق مستقل ونزيه حول هذا التدخل ومساءلة ومحاسبة كل المسؤولين عنه

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium