بيانات الاتحاد

الأربعاء 13 نونبر 2013 .. طلاب المغرب يحتجون

يستعد صناع القرار في هذا البلد وفي هذه الأيام الحساسة لبلورة مخطط تعليمي جديد، وفاء منهم لعبثية تاريخية اسمها “إصلاح تعليمي لكل عشر سنوات”، إصلاحات هي عين الفشل يتجرعها الشعب المغربي، وتكتوي بلهيب تكاليفها الأسر المغربية، لتنتج في النهاية جيلا هجينا بتربية ولا تربية، وتعليم ولا تعليم، ومستقبل ولا مستقبل…

 والطامة الكبرى أنه ما عاد الفشل الواضح المتكرر يخيف القائمين على هذا البلد، فالاعتراف والتبرير والبحث عن المشاجب والتملص من المحاسبة أصبحت في منظومة “الاستثناء المغربي” وسائل لامتصاص الغضب الشعبي وآليات لتنشيط “حياة” سياسية ميتة جراء غياب الحرية و الديمقراطية في مغرب ينخره استبداد شامل يتحكم في كل مناحي الحياة.

كفى عبثا .. ألا يستحق أبناء المغاربة تعليما قويما

ألا يستحقون منظومة تربوية تعليمية متماسكة متحررة من قبضة المخزن، منظومة لا تؤثر فيها حسابات السياسيين ولا توصيات المانحين، منظومة يرعاها الشعب بإرادة حرة وسلطة مشروعة.

أيها الأحرار

إن ما نتابعه اليوم بعد” الاعترافات التاريخية” بفشل الميثاق، وما تبعها من خطوات، لدلائل قاطعة على ألا شيء تغير في إرادة الفاعلين في وطن “الاستثناء والاستقرار”، وعلى أن المخزن ينتج شروط أزمة تعليمية جديدة تهدر أموال وطاقات الوطن غير مبال بأصوات تحذر وواقع ينذر .

كفى عبثا بمصائر شعبنا ومستقبل وطننا

إننا في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، ومن موقع مسؤوليتنا الجماهيرية،نذكر الرأي العام و فضلاء الوطن أننا حذرنا من أن الميثاق الوطني للتربية والتكوين نبتة استنبتت في غير تربتها بأياد عابثة، وخضنا في سبيل ذلك معركة نضالية وطنية سيظل تاريخ الحركة الطلابية يفخر بها وبقادتها وجماهيرها . ونقول الآن بأن قضية التعليم تحتاج وقفة مجتمعية روحها الوضوح وتقودها إرادة سياسية صادقة ببوصلة شعبية، تقطع مع الغموض والاشراك الاستئناسي وغيرها من مناورات تضليل الرأي وصناعة الاجماع الكاذب.

كما نعلن للرأي العام المحلي والدولي:

–         رفضنا للعقلية التحكمية التي يتم اعتمادها فيمقاربة القضية التعليمية في هذا البلد الحبيب.

–         دعوتنا الحاكمين الفعليين في هذا الوطن إلى إنصاف ضحايا التعليم، وكشف ومحاسبة  المسؤولين عن فشل السياسة التعليمية. وتحميلنا إياهم مسؤولية كل ما قد ينتج عن استمرار هذاالمسلسل العبثي.

–         تضامننا مع ضحايا المقاربة الأمنية بالجامعة، خاصة الأسير البطل عمر محب والمتابع ظلما عبد الغني مموح و كل المدافعين عن حق أبناء الشعب المغربي في الحرية و الكرامة، ودعوتنا إلى إنصافهم جميعا قبل فوات الأوان.

–         تجديد الدعوة لكل الأحرار إلى جبهة ضغط وطني توحد الجهود، و توقف النزيف، وتؤسس لوحدة غد الحرية.

–         دعوتنا عموم طلاب المغرب وجميع هياكل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب إلى جعل يوم الأربعاء 13 نونبر 2013 يوما للاحتجاج الوطني بجميع الجامعات المغربية

لا تنمية بدون تعليم منتج…

الكتابة العامة للتنسيق الوطني

الكاتب العام للاتحاد الوطني لطلبة المغرب

مراد اشمارخ

6/11/2013

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium