فاس

مكتب فرع الاتحاد بفاس : يدين انتهاك الحرم الجامعي بظهر المهراز

بيان إلى الرأي العام
شهدت الساحة الجامعية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس منذ الصباح الباكر ليوم الاثنين 05 أبريل 2013 ، عسكرة ومحاصرة واقتحامات متتالية لقوات الأمن للحرم الجامعي لفرض اجتياز الامتحانات الاستثنائية للدورة الخريفية على الطلبة، امتحانات كان قد قاطعها الطلبة بدعوى عدم استجابة الإدارة لمطالبهم التي ناضلوا من أجلها منذ بداية الدورة الأولى. تدخلات همجية خلفت العديد من الإصابات في صفوف الطلبة وانتشار حالة من الرعب والخوف والهلع بينهم.
وجدير بالذكر أن الحي الجامعي فاس سايس قد شهد تدخلا عنيفا في نهاية الدورة الاولى لفض اعتصام سلبي كان ضحيته استشهاد الطالب محمد الفيزازي واعتقال طلبة ابرياء ومتابعتهم بتهم ملفقة. كما شهدت الجامعة المغربية ما يزيد عن 16 تدخلا خلال هذه السنة بعد توقيع المذكرة الأمنية بين وزارتي التعليم العالي والداخلية.
أيتها الجماهير الطلابية
إننا في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب كنا ولازلنا ندعوا ونؤكد على أن الحوار هو المدخل لتدبير وحل الخلافات، والآلية المثلى التي يجب أن تمتثل لها المكونات الطلابية والدولة لحل هذه الاشكالات المتفاقمة للتعليم الجامعي، والتي لا يزيدها العنف والقمع الا تأزما وتدهورا.
وإننا اذ نندد بالعنف أيا كان مصدره أو مسوغاته لنعلن للرأي العام ما يلي:
إدانتنا لما تعيشه جامعة ظهر المهراز من قمع واقتحامات متتالية للحرم الجامعي، ودعوتنا المخزن إلى تحمل مسؤوليته تجاه ما قد ينجم عن تدخله من إصابات أو اعتقالات، وما حدث استشهاد الطالب محمد الفيزازي بعد التدخل القمعي بفاس سايس عنا ببعيد.
دعوتنا مكونات الجامعة من أساتذة وفصائل وكل الهيئات الادارية والنقابية الى التنديد بما تشهده الجامعة والدفع في اتجاه حل المشاكل بالسبل المتاحة.
تأكيدنا على أهمية النضال السلمي والديمقراطي كمنهج لتحقيق المطالب وتأطير الطلاب وتأهيلهم للعب دورهم في بناء واقع الحرية والعدل والكرامة مطالب الحركة الطلابية الخالدة.
مطالبتنا الدولة بإلغاء المذكرة الامنية الثنائية ومتابعة المسؤولين عما اقترف باسمها من جرائم في حق الجامعة المغربية.
602158_360412424069336_1655375336_n
ودمنا ودمتم للنضال أوفياء
عن مكتب الفرع فاس

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق