قضايا الأمة

بيان لجنة الطالبة بفرع جامعة ابن طفيل بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
مكتب فرع جامعة بن طفيل
لجنة الطالبة
بيان
في سياق دولي يخيم عليه عدم الاستقرار ،مع صمت دولي تجاه معظم القضايا…، تستقبل المرأة يومها العالمي 8 مارس،وهي تتطلع إلى تحسين أوضاعها الإجتماعية و المهنية و الحقوقية ، في وسط واقع مخيب للآمال عنوانه الأبرز الاستضعاف و الفساد.
و في سياق محلي يحتفي المغرب باليوم العالمي للمرأة على طريقته عبر الزيادة في تعميق الاشكالات التي تعايشها المرأة على كل المستويات الاجتماعية والاقتصادية والحقوقية -عبر توالي الهجمات التدخلات الهمجية في حق الاستاذات المتدربات ،و خريجات الجامعات المغربية المهضوم حقهن في التشغيل- وهذا ما يؤكد زيف الخطابات التي يسوق لها الاعلام ووالخطابات السياسية الرنانة في مسألة احترام حرية المرأة و كرامتها ، وداخل وضع يسوده و للأسف الشديد اختلالات كبيرة في جميع الميادين و خصوصا ما يتعلق بحقوق المرأة ، وكذا استغلالها لأهداف سياسوية و أجندات ضيقة ،بالإضافة إلى التزايد المهول في نسب الفقر و التشرد و البطالة في صفوف النساء مما يزيد أوضاعهن تأزما يوما بعد الأخر.
وتستقبل الطالبة المغربية هذا اليوم ، بمظاهر الحيف والإختلالات الحقوقية ، ومزيد من التضييق والحصار ، وقمع الحركة النضالية.
وإننا في لجنة الطالبة المحلية لمكتب فرع جامعة ابن طفيل و ككل سنة نخلد اليوم العالمي للمرأة بغية الوقوف على كل ما حققته المرأة المغربية عموما ، والطالبة على وجه التحديد ، على مر السنوات الفارطة من مكتسبات داخل الساحات الجامعية بربوع الوطن عبر سعي دؤوب لإحقاق الحق ورفع الظلم والجور، وكذا الوقوف على مواطن الضعف والإخفاق.
و بهذه المناسبة نتقاسم مع كل النساء الأمة همومهن و نضالههن المستميت من أجل إرساء قيم الحرية و الكرامة و العدالة و المساواة ،و نغتنم هذه الفرصة لنعلن ما يلي :
– تضامننا مع كل حرائر العالم ، و خاصة نساء فلسطين سوريا و مصر و اليمن وتونس و ليبيا .
– إشادتنا بكل المجهودات التي قامت بها المرأة من أجل تحرير أوطانها من ربقة الظلم و الإستعباد .
– إدانتنا لكل أشكال القمع و الحصار التي تتعرض لها الطالبات داخل الساحات الجامعية بسبب مطالبتهن بحقوقهن العادلة و المشروعة .
– عزمنا على الاستمرار في النضال الراشد من داخل إطارنا العتيد الاتحاد الوطني لطلبة المغرب.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق