أخبار الجامعاتالرئيسيةالرباطتصريحات وحوارات

بلصفار: استقبال الطالب الجديد بإقصاء وتهميش من داخل جامعة محمد الخامس

للأسف جامعة محمد الخامس بكلياتها تفاجئنا كل سنة بإنتهاك حقوق الطلبة، ففي كلية الحقوق السويسي الرباط لم يفتح باب التسجيل للطلبة الحاصلين على شهادة الباكلوريا ما قبل 2016 كما يتم التماطل في تسجيل الطلبة الحاصلين على باك 2016 من خلال تعقيد مسطرة تسجيلهم الى جانب عدم فتح باب الإنتقال الأمر الذي يدفعنا لنتساءل بكل حُرقة هل هكذا يُعامل الطالب الجديد الوافد على كليات العاصمة ؟ أين حس المسؤولية لدى المسؤولين بالكلية و الجامعة ؟ صور محزنة أيضا من كلية الآداب تتجلى في قلة الموظفين و الإكتضاض في عملية التسجيل إلى جانب تماطل العمادة في الشروع في تسجيل الطلبة الحاصلين على شهادة البكلوريا علمية او شهادة الباكالوريا ما قبل 2016 ، وكأن إعتصام الطلبة السنة الفارطة لم يتعلموا منه شيئ ناهيك على مشكل طلبات الإنتقال التي تشهد عرقلة مقصودة لإقصاء الطلبة من التسجيل في كلية الآداب.

ربما فقدان حس المسؤولية يخيم على كوادر جامعة محمد الخامس بالرباط لسماحهم لمثل هذه المهازل ؟ ربما هو تعبير صارخ عن فشل منظومة التعليم العالي في إستعاب الوافدين الجدد عليها وفشل واضح في الجانب التسيير والتدبير لكليات جامعة محمد الخامس وهذا واضح في اليوم الأول من فترة التسجيل فكيف سيكون مصيرُ الطلبة خلال الموسم الجامعي ؟ .
لا يسعنا سوى التنديد بهذه الممارسات الغير المسؤولة من طرف إدارة الكليات المذكورة و رئاسة الجامعة ، كما نحمل المسؤولية للجهات المعنية على إثر مايقع للطلاب الجدد من إقصاء وحرمان من حقوقهم الدستورية المنصوص عليها في الفصل 31 من الدستور الممنوح الذي يجعل من الدولة بكافة أجهزتها خادمة وضامنة للحق في تعليم عصري فأين هذا الفصل من التطبيق ؟ كما نحمل المسؤولية للوزارة الوصيةلهذه المهازل الكارتية التي تعاني منها جامعة محمد الخامس.
كما ندعو كافة المناضلين للتجند من أجل الوقوف في وجه المخططات الإقصائية في حق الطلبة الجدد وندعو كافة فعاليات المجتمع المدني لرصد هذه الخروقات من أجل وضع حد لهذه المهزلة. 

ودمتم ودمنا للنضال أوفياء وماضاع حق وراءه طالب
الكاتب العام لمكتب فرع جامعة محمد الخامس

محمد بلصفار

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. أنا طالب مسجل بكلية القانون بالرباط منذ 2014 وقد إنقطعت عن الدراسة لسبب مرض السرطان ولم أتمكن من إعادة التسجيل لسنة 2015 ٠وهذه السنة تقدمت بطلب إستعطاف للسيد العميد لاعادة التسجيل ٠لكن طلبي قوبل بالرفض .أطلب منكم مساعدتي٠0610711186

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق