فضاء الطالبة

بكلية الآداب فاس سايس: لجنة الطالبة تحتفي بعيد المرأة الأممي

تخليدا لليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 08 مارس من كل سنة ، نظمت لجنة  الطالبة تحت إشراف مكتب تعاضدية كلية الآداب والعلوم الإنسانية فاس- سايس ، نشاطا احتفاليا يوم الخميس07 مارس .

فقد أطر مكتب التعاضدية على الساعة 10 صباحا ، حلقية بعنوان ” المرأة بين الفكر المٌغرب والفكر الديني المتشدد ” ، سلط فيها صاحب المداخلة المركزية الضوء على دور المرأة الريادي في عهدي النبوة والخلافة الراشدة ، قبل أن يتهاوى دور المرأة ، والذي بدأ منذ الانكسار التاريخي إلى يومنا هذا ، مخلصا إلى أن المرأة يتقاذفها  الآن تياران ؛ أحدهما ديني متشدد يرى أن مكان المرأة هو بيتها وأن دورها يقتصر على التربية والحضانة ، أما  التيار الثاني فهو الفكر المغرب الذي جعل المرأة سلعة يتاجر بها.
فيما انصبت مداخلات الطلبة حول الفكر الذي يرى أن المرأة بإمكانها أن تنعتق من ربقة الفكر المتشدد والمغرب معا ، وأن تكون صانعة للمستقبل ، بمشاركتها  أخيها الرجل في شؤون الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية … ولن يتم ذلك إلا بانعتاق الأمة قاطبة من ربقة الظلم والاستبداد الذي ينخر جسدها من قرون.
أما في المساء فقد نظمت لجنة الطالبة ندوة خاصة بالطالبات بعنوان ” سر جمالك سيدتي ” ، أطرتها الأستاذة طيبة ادريسي قيطوني ، وهي خبيرة تجميل بمدينة فاس.
وقد تخلل هذا النشاط رواقا لأهم أنشطة لجنة الطالبة ،كما يعرض مجموعة من القضايا المتمحورة حول المرأة .
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق