الرئيسيةبيانات الاتحاد

بيان: واقع جامعي متدهور وأفق مهني منسد والرصاص لمن قرر الرحيل

بسم الله الرحمان الرحيم

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
مكتب فرع جامعة عبد المالك السعدي
بيـــــــــــــان
واقع جامعي متدهور وأفق مهني منسد والرصاص لمن قرر الرحيل
أمام سياق وطني عنوانه البارز الفشل الذريع للنمودج التنموي باعتراف أعلى سلطة في البلاد، وكذلك قانون الإطار 17-51 الذي دق آخر مسمار في نعش التعليم عبر إلغاء مجانيته.
كلها أسباب أدت إلى ارتفاع معدلات الهجرة السرية بشكل مهول في أوساط الشباب عبر قوارب الموت حيث تابعنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي أفواجا من الهاربين من واقع الفقر والبطالة، كان آخرها مقتل الطالبة حياة من مدينة تطوان التي تدرس بكلية العلوم القانونية و الإقتصادية والإجتماعية بمرتيل في شعبة القانون أثناء محاولتها الهروب من هذا الواقع لتفاجئ برصاصات أردتها قتيلة ويصاب آخرون معها.
تلقينا في فرع الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بجامعة عبد المالك السعدي بكل أسى و أسف هذا الخبر المؤلم، وإننا إذ نعزي أهل الفقيدة و أحبابها و الشعب المغربي قاطبة في هذا المصاب الجلل، فإننا نحمل المسؤولية الكاملة للدولة و أجهزتها عن معاناة و آلام ملايين المغاربة.
يأتي هذا الفعل المشين في سياق تعاني فيه الجامعة المغربية عموما وجامعة عبد المالك السعدي خصوصا مشاكل تحيط بالطالب المغربي منها الصعوبات التي تفرضها الإدراة في التسجيل على مستوى بعض الكليات، مشكل الزيادة المهولة في ثمن النقل الجامعي على مستوى مدينة تطوان، النقطة الإقصائية للطلبة الحاملين للباكالوريا القديمة عند التسجيل في سلك الماستر، وكذلك التأخر في بناء كلية الطب في مدينة طنجة التي اعتاد الطلبة فيها على وعود من المسؤولين لم يرى شيء منها على أرض الواقع إضافة إلى السكن الجامعي والمشاكل البيداغوجية التي لا حصر لها.
إننا كمكتب فرع جامعة عبد المالك السعدي نعلن للجماهير الطلابية وكذا الرأي العام ما يلي:
-تنديدنا الشديد بمقتل الشهيدة حياة بلقاسم وتحميلنا المسؤولية الكاملة في مقتلها للمخزن .
-دعوتنا كافة مكاتب التعاضديات لخوض أشكال نضالية راقية وسلمية للتعبير عن رفضنا لهذه السلوكات المشينة التي وضعت الطالب المغربي أمام ضغوط تجعل من التحصيل العلمي أمرا صعبا.
-دعوتنا للجماهير الطلابية للإلتفاف حول هياكل الإتحاد الوطني لطلبة المغرب من أجل إعلاء صوت الطالب المغربي وإعادة الإعتبار للحركة الطلابية المغربية.
ما ضاع حق وراءه طالب
مكتب فرع جامعة عبد المالك السعدي
الخميس 27 شتنبر 2018

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium