أكاديرالرئيسية

باحثان يقاربان قضايا الموروث والقيم والتنمية في ندوة بمهرجان التراث بأكادير

نبه الأستاذ الباحث امحمد مهدان أستاذ التعليم العالي، عن أهمية تحويل الموروث الثقافي إلى قيمة لا مادية تساهم في التنمية، مبينا عمق استثمار التعدد الثقافي في بناء قيم التعايش، رغم اختلاف الأصول الاجتماعية.

 وكان مهدان، مدير مختبر البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، قد شارك يوم أمس الأربعاء 30 مارس 2022 في ندوة “الموروث الثقافي أي إجابة لمسألة القيم والتنمية” إلى جانب الأستاذ إدريس الدريسي أستاذ علم الاجتماع بجامعة ابن زهر بأكادير، في إطار مهرجان التراث في نسخته الثامنة الذي ينظمه الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بالجامعة ذاتها.

واعتبر المتحدث في الندوة التي أدارها الطالب عبد الكريم ضوبيل، أن ذلك الاختلاف يعد سببا في تحقيق الائتلاف والرحمة بين المجتمعات الإنسانية، مبرزا نماذج من التراث الأمازيغي بالمنطقة المعبر عن قيم التعاون والتضامن.

وحذر في مداخلته من التحول الهوياتي الذي يعرفه مجتمعنا، مبينا أهمية الرجوع إلى هويتنا، وجعلها منطلقا للتنمية، وتطرق أيضا لأهمية الحفاظ على الموروث الثقافي لتحقيق الحوار الحضاري والحفاظ على الوحدة الجماعية.

أما مداخلة الأستاذ إدريس الدريسي، فقد أكد فيها عمق رسالة المهرجان في بيان تنوع وخصوصية المنطقة، وشدد على ضرورة الحفاظ على المشترك الانساني في الموروث الثقافي المغربي، بما هو رأسمال اجتماعي، وبما يتضمنه من حمولة ثقافية، تتطلب منا التواصل والحوار نحو بناء العقل التواصلي.

ولفت الدريسي إلى أن أي حياة لا توضع تحت التأمل لا تستحق أن تستمر، وأشار إلى الحياة الثقافية، والحياة التراثية سواء كان التراث ماديا أو غير مادي، والحياة القيمية التي تختصر القيم الموروثة عبر مؤسسات الأسرة أو الشارع أو المدرسة وغيرها من المؤسسات الاجتماعية والسياسية التي تعمل في مجال التنشئة.

وفي حديثه عن موضوع التنمية، تساءل الدريسي عن أي تنمية نريد؟ قبل أن يجيب مؤكدا “التنمية الحقيقية هي تنمية الإنسان قبل كل شيء” وتنمية الإنسان تسبق أي تنمية في الحجر والإسمنت وغيرها من المظاهر المادية للعمران.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان الطلابي يشهد في نسخته الثامنة لهذه السنة حضورا متميزا لتراث ثقافي من مختلف مناطق المغرب؛ في تعبير عن التنوع الثقافي لبلادنا، وتحط قافلته رحالها اليوم الخميس بكلية الحقوق، والجمعة بكلة العلوم، ببرنامج زاخر بالفقرات والأنشطة.

لمشاهدة الندوة كاملة من هنا:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium