الرئيسيةملفات وتقارير

الطلبة المهندسين بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية يعلنون مقاطعة الدخول الجامعي الحالي

أعلنت التنسيقية الوطنية لجمعيات المهندسين خريجي وطلبة المدارس العليا الوطنية للعلوم التطبيقية، عن مقاطعة الدخول الجامعي للموسم ،2016-2017 احتجاجا على مرسوم وزاري، يتعلق بتجميع مدارس عليا وجامعات تحت اسم “البوليتيكنيك.”
فيما تُطالب التنسيقية بالغاء المرسوم الوزاري رقم 2.15.644 المتعلق بإحداث 15مدرسة بوليتكنيك موزعة على 11جامعة، عن طريق دمج مدارس عليا للتكنولوجيا وكليات العلوم والتقنيات ومدارس وطنية للعلوم التطبيقية.
وقررت التنسيقية المقاطعة بعد لقاءها مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر،بعد اصراره على تطبيق المرسوم الوزاري حسب التنسيقية.
وأوضح عضو من التنسيقية أن الوزير يبرر إخراج المرسوم برغبته في أن تنافس المدارس المغربية نظيراتها العالمية، وأن يساهم المرسوم في تقدم المغرب في الترتيب العلمي لأرقى الجامعات والمدارس.
ويرفض المهندسون المنضوين تحت لواء التنسيقية الوطنية لجمعيات المهندسين خريجي المدارس العليا الوطنية للعلوم التطبيقية المرسوم الوزاري، ويعتبرونه مجحف في حق هوية مدارسهم.
فيما قال عضو التنسيقية أن  ” لو أن الوزير عمل على جمع مدارس نفس التخصص ونفس مدة التدريس لكان الأمر هينا وقد يحقق هدف منافسة المدارس العالمية بغض النظر على الجودة، لكن الوزير عمل على جمع مدارس المهندسين مع جامعات بكالوريا زائد ثلاث سنوات،وزائد سنتين هو أمر غير معقول وغير مقبول.”

ويلوح في الأفق أن التنسيقية ستقوم بتسطير برنامج احتجاجي لشهر شتنبر الجاري، بالموازاة مع مقاطعتهم الدخول الجامعي المرتقب في الـ19 من هذا الشهر.
وكانت وزارة التعليم العالي قد تقدمت بمرسوم يقضي بإدماج مؤسسات جامعية في أقطاب موحدة، وإحداث كليات ومعاهد جديدة، حيث نص مشروع المرسوم رقم 2.15.644المتعلق باختصاصات المؤسسات الجامعية، على إحداث 15مدرسة بوليتكنيك موزعة على 11جامعة، عن طريق دمج مدارس عليا للتكنولوجيا وكليات العلوم والتقنيات ومدارسوطنية للعلوم التطبيقية.

جدير بالذكر أن التنسيقية تضم جمعية المهندسين خريجي المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية أكادير، ووجدة وفاس وآسفي، والقنيطرة، وتطوان، وخريبكة.

عن المجلة24 بتصرف.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق