بيانات الاتحاد

البيان الختامي للجنة التحضيرية لتأسيس إتحاد الطلبة العرب

للاجتماع  التشاوري  للاتحادات الطلابية العربية المنعقدة في تونس بتاريخ 16-18 صفر 1435 هـ الموافق  19-21 ديسمبر 2013 م للتحضير للمؤتمر الخامس للاتحاد العام للطلبة العرب المزمع  انعقاده بدولة الكويت الشقيقة.

إيمانا من الحركات الطلابية الموقعة على هذا البيان بأهمية وحدة الحركة الطلابية بجميع الدول العربية في ظل تباين الرؤى والمواقف ، ورغبة منها في الدفع بالعمل الطلابي واستقلاليته  فقد تعاهدت كل هذه الاتحادات  على الالتزام بالعمل من أجل إعادة تأسيس الاتحاد العام للطلبة العرب ليكون قاعدة ثابتة وحقيقة ينطلق منها صوت الشباب العربي الذي افتقد خلال السنوات الماضية لدور المؤسسة الطلابية النقابية التي تعبر عن طموحاته وأحلامه .

إن الشباب هو الوقود المحرك للتنمية حيث ترتكز عليه نهضة الأمم ، ومن ثم فقد كان من الضروري التحرك نحو إعادة تأسيس اتحاد الطلبة العرب على أسس واعتبارات تضمن دعم إرادة شعوبنا العربية والحفاظ على استقلالها واستقلال قراراتها واحترام مبادئ العدل والمساواة والحرية وحقوق المواطن العربي وتقوية روابط الأخوة والتواصل بين الشباب العربي بما يحفظ الهوية العربية ،وأن تكون القضية الفلسطينية والدفاع عن الأقصى الشريف وتحرير القدس نصب أعيننا في كافة تحركاتنا وفعالياتنا.

وحرصا على ضمان أن يكون الاتحاد العام للطلبة العرب معبرا حقيقيا عما يدور بأذهان الشباب من تطلعات ورؤى فإننا نعتمد المبادئ التالية كخطوات عملية ورئيسية نضعها أمام أعيننا ونحن نعيد بناء الاتحاد.

أولا: يكون الاتحاد العام للطلبة العرب ممثلا شرعيا لجميع الطلبة العرب ويتم انتخاب أعضاءه من بين أعضاء الاتحادات والحركات الطلابية القائمة بجميع الدول العربية.

ثانيا: لابد أن يكون جميع أعضاء الاتحادات و الحركات الطلابية أعضاء الاتحاد العام  منتخبين  من قبل الجموع الطلابية في الدول العربية  في إطار نظام انتخابي  حر و ديمقراطي.

ثالثا: يحظر تماما و بأي شكل من الأشكال وجود عضو بالاتحاد لا يكون ممثلا من قبل الجموع الطلابية على النحو الوارد بالبند الثاني.

رابعا: يعمل الاتحاد على تحقيق هدف رئيسي يتمثل في وحدة صف العمل الطلابي على المستوى العربي تجاه القضايا و المشاريع ذات الاهتمام المشترك و التى تعنى بمستقبل أمتنا العربية للخروج بقرارات مؤثرة وقوية يكون لها تأثيرها المباشر في الدفع نحو تحقيق آمالنا و طموحاتنا.

خامسا:  يبتعد أعضاء الاتحاد عن مؤثرات التوجيه السياسي داخل دولهم من خلال وضع مصلحة الجموع الطلابية و آمالها أمام أعينهم.

سادسا :  العمل على رفعة شأن وطننا العربي و الجد و الاجتهاد من أجل الدفع بالعمل الطلابي نحو التقدم و الازدهار ليصبح له كيان قوي له تأثيره في الساحة.

سابعا:الابتعاد عن المصالح الشخصية و المطالب الفئوية و العمل وفق منظومة متكاملة تضع مصلحة الجموع الطلابية العربية كوحدة واحدة فوق أي مصالح أو اعتبارات أخرى.

ثامنا:التمسك بالممارسة الديمقراطية داخل مؤسسة الاتحاد و الابتعاد  عن الانفراد بالقرارات.

تاسعا:  تقديم كافة أوجه الدعم و المساندة  الممكنة لإخواننا في جميع الدول العربية التى لا زالت أنظمتها تكبل العمل الطلابي  وتعمل على وأد صوته الحر.

عاشرا:بناء على بيان الخرطوم المنعقد بتاريخ 4/محرم/1435ه الموافق 7/11/2013م يعقد المؤتمر العام الخامس للاتحاد العام للطلبة العرب بالكويت وتفوض اللجنة التحضيرية بالإعداد له مع ضمان مشاركة واسعة للاتحادات الطلابية العامة والفاعلة بالوطن العربي بمختلف اتجاهاتهم و دون إقصاء لأحد

الحادي عشر:تزكية  السيد:عبدالرحمن الجراح رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر العام  وتفويض اللجنة التحضيرية ودولة المؤتمر  في تحديد موعد انعقاد المؤتمر بالكويت والدعوة له .

الثاني عشر:بناء على المادة 29 من النظام الأساسي وبيان الخرطوم والاجتماع التشاوري المنعقد بتونس ندعو الاتحادات الطلابية العربية الشقيقة للتواصل مع اللجنة التحضيرية والتعاون معها من أجل تفعيل الاتحاد العام للطلبة العرب كممثل شرعي للطلبة بعد إنتهاء الفترة الدستورية لهياكله السابقة والمبينة في المادة 28 من القانون الأساسي .

تونس: بتاريخ:18/صفر1435ه الموافق 21/12/2013م

المـــوقــعــــون:

التوقيــــــع

الدولــة

المنــظـــمــــة

الاســــــــــــم

تونس

الاتحاد العام التونسي للطبلة

راشد الكحلاني

الكويت

الاتحاد الوطني لطلبة الكويت

عبد الرحمن الجراح

موريتانيا

الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا

عبدالله ولد محمد الامين

الجزائر

الاتحاد العام الطلابي الحر

مصطفى نواسة

المغرب

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب

مراد اشمارخ

جيبوتي

رابطة طلاب جامعة جيبوتي

حسن محمد حسن

الأردن

اتحاد طلبة الجامعة الاردنية

عمرو منصور

المغرب

منظمة التجديد الطلابي

عصام الرجواني

الأردن

اتحاد طلبة جامعة العلوم والتكنلوجيا

عبادة محمد نهار العلي

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. السلام عليكم
    ابارك جهود الحركات الطلابية في البلاد العربية وبسبب الظروف التي يمر بها بلدنا لم يكن لنا صوت ولكن هذا لايمنعنا من المشاركة اتمنى على الحركات الطلابية دعم العمل العربي المشترك كما واتمنى منكم دعم حزم في اليمن ليكون صوت الشباب يعبر عن واقع وطموح الشباب الذين هم لبنة من الشارع والمجتمع العربي / غعملية حزم هي اللبنه الاولى في ترجمة العمل العربي المشترك من خلال بيانات وندوات وتغريدات للحركات الطلابية وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق