الرئيسيةملفات وتقارير

أيام بعد صدور التقرير الحقوقي .. تقرير دولي يضع الجامعة المغربية في ذيل الجامعات العالمية

صنف تقرير دولي صادر عن مؤسسة “Times Higher Education” البريطانية، الجامعة المغربية في ترتيب متأخر على مستوى الجامعات العالمية مع بداية هذا الموسم 2016-2017، حيث احتلت جامعة “القاضي عياض” بمراكش وجامعة “محمد الخامس” بالرباط وجامعة “سيدي محمد بنعبد الله” بفاس، التي اعتمدها التقرير، مراتب ما بعد 801.
وقد حصلت جامعة “القاضي عياض” على 14.1 نقطة من أصل 100، فيما يخص مستوى التدريس، وعلى 41.9 نقطة على مستوى الآفاق العالمية، ولم يتجاوز مستوى البحث العلمي 10.5 نقطة.
فيما تحصلت جامعة “محمد الخامس” 21.8 نقطة من أصل 100 في مستوى التدريس، وبالنسبة للتطلعات العالمية حصلت الجامعة على 31.3 نقطة، في حين اعتبر التقرير مستوى البحث العلمي ضعيفا جدا بالجامعة بعد أن حازت على 7.7 نقطة.
أما جامعة “سيدي محمد بنعبد الله، فمستوى البحث العلمي” يعتبر ضعيفا جدا، بحصولها على 6.2 نقطة من أصل 100، و21.9 نقطة على مستوى جودة التدريس، وعلى 21.1 نقطة بخصوص الآفاق العالمية للطلبة.
ويشار بأن تقرير المؤسسة البريطانية يستند على معايير عدة، كمستوى التدريس، البحث العلمي، والبرامج ذات الآفاق العالمية التي تتيح للطلبة الفرصة للعيش والدراسة في بلد آخر.
وجدير بالذكر أن هذا التقرير، يأتي متزامنا مع التقرير الوطني السنوي والذي أصدرته اللجنة الحقوقية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، والذي رسم فيه صورة سوداء عن واقع الجامعة المغربية، على مختلف المستويات، الحقوقية، والبيداغوجية، والتقنية، والاجتماعية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق