بيانات الاتحاد

ندوة "التغيير السياسي بالمغرب" في إطار فعاليات الملتقى الوطني 13

  استمرارا في محطات الملتقى الوطني 13 نظمت الكتابة العامة للتنسيق الوطني اليوم الأربعاء على الساعة 16:00 مساءا ندوة سياسية بعنوان:”التغيير السياسي بالمغرب.. أي خيار لأي واقع؟”،أطرها كل من السادة الأساتدة: عمر إحرشان ،محمد المرواني ،عبد العالي حامي الدين والمختار بنعبدلاوي …

  استمرارا في محطات الملتقى الوطني 13 نظمت الكتابة العامة للتنسيق الوطني اليوم الأربعاء على الساعة 16:00 مساءا ندوة سياسية بعنوان: “التغيير السياسي بالمغرب.. أي خيار لأي واقع؟”، أطرها كل من السادة الأساتدة: عمر إحرشان ،محمد المرواني ،عبد العالي حامي الدين والمختار بنعبدلاوي .

حيث تناول الدكتور عمر إحرشان في مداخلته تشخيصا للوضع السياسي بالمغرب وقال بأنَّ “الكل يجمع على أننا في بلد أخطأ الطريق في غير ما مرة  لينتقل إلى مصاف الدول المتقدمة”، لكن الاختلاف حسب رأيه في الرؤى السياسية لتشخيص الواقع بين من يرى أن المشكل في المغرب هو مشكل حكومة، ومن  يرى  أن المشكل يكمنُ في الحكامة  والتدبير، وآخر يرى أن الأزمة في المغرب هي أزمة حكم.
و أكدَّ على أنَّ هذا الواقع يضعنا أمام: “نظام حكم يحتكر السلطة والثروة والإعلام والمعلومة…”، و”نظام متمرس في الاستبداد استطاع شراء الذمم والنخب  وبلقنة المشهد الحزبيّ” ، وهو ما يستلزم من وجهة نظره “الشعور بأننا بإزاء نظام ووضع يحتاج إلى قطيعة مع الاستبداد، والدخول في مرحلة تأسيسية لمشروع مجتمعي ينبثقُ من إرادة الشعب”.
كما أكد على ضرورة حوار وطني مفتوح حيث دعى: “الحوار الوطني مفتوح على كل مكونات وحساسيات المجتمع باعتباره هو ما يفرز المبادئ المؤطرة للمغرب الذي نرضى بالعيش فيه جميعاً “.
أما الأستاذ عبد العالي حامي الدين ؛ فقد أدان في بداية مداخلته التدخل الأمني الهمجي في حق طلبة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بملتقاهم الوطني 13  “أدين بشدة ما تعرض له ملتقاكم وأستنكر التدخل الهمجي الذي يراعي حُرمة الجامعة والطالب” ، و أوضح  “الإصلاح لابد له من إصرار وصمود وصبر رغم الضربات من فوق الحزام وبين وتحت الحزام” ، و اعتبر أن “الديمقراطية سيرورة اجتماعية وسياسية  واقتصادية وليست وصفة  جاهزة”،  ثمَّ تحدث عن مسلسل من التراجعات انطلق في المغرب  منذ  2002  بتعيين رئيس وزراء تكنوقراط وكذلك بعد أحداث 16 ماي، “لكن شباب 20 فبراير هم من أوقف المسار التراجعي للنظام والتحكمي لحزب الأصالة والمعاصرة”  ، و في حديثه عن آثار الحراك الاجتماعي بالمغرب قال “أنا من المؤمنين أن تقدمنا على المستوى الدستوري ووصلنا إلى مرحلة وسطى بين الملكية التنفيدية والملكية البرلمانية” ، لكنه عبر عن انتقاده لطريقة تدبير الحكومة الحالية حيث وجه الكلام إلى رئيس الحكومة قائلا : “أدعو الأستاذ عبد الإله بن كيران إلى الخروج من لغة كليلة ودمنا وأن يتحدث بلغة الحقيقة مع الشعب لأن الإصلاح يجب أن يكون تصاعديا وليس تراجعيا”.
وأجمل مداخلته بالقول: “الديمقراطية تدافع ونضال مستمر حتى نصل إلى المغرب الذي نطمح إليه، مغرب الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية”.
من جهته استنكر الأستاذ محمد المرواني في مداخلته الحماسية، التي تفاعل معها الطلبة بقوة و حماس ، القمع والتعنيف الذي تعرضوا له في ملتقاهم الوطني 13، ودعاهم إلى الصمود والصبر بقوله:  “بصمودكم وصبركم قلتم لهذا الاستبداد  لن تستطيع تركيعنا”.
واستطرد موجها الخطاب إلى رئيس الحكومة: “أقول للأستاذ عبد الإله بن كيران أن يتحمل مسؤوليته في قمع الطلبة و انتهاك حرمة الجامعة وأن يقول كلمة في الموضوع وإلا سنعتبره شريكا في هذه الجريمة “، كما أكد أنه “لا يمكن الحديث عن انتخابات ديمقراطية في المغرب إلا بشرط وركنين : شرط الدستور الديمقراطي، وركنا الحرية والنزاهة”.
و تساءل عن القمع الواقع على الطلبة و المغاربة عامة بقوله “من يقمع المتظاهرين في الشارع وفي الجامعة؟ هل الحكومة أم حكومة أخرى، نريد أن نعرف؟”.
أما الأستاذ محمد بنعبدلاوي ، أستاذ جامعي جامعة الحسن الثاني ، فقد تناول الموضوع من وجهة أكاديمية وتحدث عن مفهوم النظام السياسي بشكل عام اعتبار نظرتنا إليه ككتلة جامدة أو علاقات متفاعلة، و على نظريات التغيير السياسي في العالم ، ليختم كلامه بتحية للجماهير الطلابية و دعوتهم للاستمرار في العمل التطوعي و المساهمة في رفع الوعي في الجامعة .

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium