الرئيسيةوجدة

طلاب جامعة محمد الأول – وجدة – بصوت واحد … وا مطعماه

تفاعلا مع الأزمة المستحكمة التي يعشها طلاب جامعة محمد الأول – وجدة – والتي نتجت بسبب اغلاق المطعم الجامعي لأكثر من 49 يوما. حدث هذا بعد صدور المراسلة التي بعث بها المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية (ONOUSC)   يوم السبت 21 مارس 2015 للشركة العاملة بالحي الجامعي بوجدة.
و تتضمن هذه المراسلة مجموعة من البنود تعتبر ضربا سافرا لحق الطالب العادل والمشروع في الاستفادة من خدمات المطعم الجامعي إذ تنص على ما يلي:
إجبار كل طالب على اقتناء تذكرة واحدة فقط مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية.
الاستفادة من كل وجبة على حدة وفي وقتها المحدد.
إن هذه الشروط التعجيزية بالمقارنة مع ظروف البنية التحتية للحي الجامعي لا يمكن تطبيقها بدون توفير 5 مطاعم إضافية على الأقل وتفوفيرأكثر من 20 شبكة لاقتناء تذاكر الاستفادة من الوجبات.
وللتذكير فإن المطعم الجامعي بوجدة يستفيد منه حوالي 12000 طالب حيث تبدأ فترة سحب وجبة الغذاء من 10:30 ويستفيد آخر طالب مع  17:00 بعد انتظار أكثر من 3 ساعات تحت اشعة الشمس الحارقة أما فترة سحب وجبة العشاء فتنطلق من 18:00 وتنتهي مع 23:30 مساء  مما يجعل تنزيل تلك البنود من المستحيلات.
والى جانب هذه الوضعية الكارثية التي يعرفها المطعم تعرف الإقامة وضعية أسوء لأنها الجزء الأساسي الذي يهم الطالب لأنها تنعدم فيها أدنى مقومات العيش الكريم والسكن اللائق للطلبة، حيث تنعدم فيها المطابخ ويضطر الطلبة للطبخ داخل غرفهم التي تأوي ستة أشخاص وإلى استعمال المرحاض لغسل الأواني، وهذه المراحيض عبارة عن مزبلة وتتقاطر فيه المياه المتسخة للمراحيض العليا وانعدام الإنارة فيها ليلا، والحمامات لا تتوفر على أبواب ولا سقف وغياب الماء الساخن باستمرار حيث يضطر الطلبة إلى الاستحمام بالماء البارد أو الفاتر بعض الشيء فقط وهذا يهدد صحتهم.
وبالتالي أين هو حق هؤلاء الطلبة في العيش الكريم المنصوص عليه دستوريا؟؟؟ أين هي حقوق هؤلاء الطلبة وحقوق الإنسان داخل هذه المؤسسة؟؟؟ والمقصود هنا ليس الحقوق الذي كان من المفترض ان تكفلها هذه المؤسسة للطلبة وإنما الحقوق التي تثبت أدمية الإنسان التي بوجودها تحظر أدمية الإنسان وبغيابها تغيب.
وبالموازاة مع هذه التطورات يواصل أعضاء هياكل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب خوض العديد من الأشكال النضالية، من اعتصامات جزئية داخل إدارة الحي الجامعي  ورئاسة الجامعة و تظاهرات احتجاجية كان أبرزها التظاهرة الجامعية التي دعا إليها مكتب الفرع يوم الخميس 07 ماي 2015 الساعة 17:00 حيث خرج الطلبة بمعية مناضلو الهياكل في مظاهرة حاشدة انطلقت من الحي الجامعي لتجوب الكليات الثلاث ( الآداب ، الحقوق ، و العلوم ) في اتجاه الرئاسة ثم إلى الولاية لتعترض طريقها جحافل القمع .و تميزت تظاهرة اليوم  بأسلوبها النضالي الجديد المتمثل في حمل الطلبة مختلف أواني الطبخ الفارغة للتعبير عن غضبهم وإيصال رسالة إلى من يهمه الأمر لسان حالهم يقول ” لقد مسنا الضر من سياستكم فقوموا سياستكم ” …و اختتمت التظاهرة بالكلمة التي ألقاها الكاتب العام لمكتب الفرع و التي حمل في المسؤولية الكاملة لإدارة الحي الجامعي ومن يملي عليها هذه السياسات الغبية التي لا تزيد الوضع إلا سوءا، و وأكد كاتب الفرع على مواصلة الاحتجاجات إلى حين تحقيق المطالب ، مهددا بتصعيد الأشكال النضالية ما لم تستجب الادارة لحق الطلبة العادل والمشروع.
 
ghhh 5888 5888.36 2015 2015...

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium