الرئيسيةالملتقى الوطني 17

أوطم… صوت الحقيقة يدوي في سماء الجامعات المغربية

تستهل أوطم ملتقاها الطلابي الوطني السابع عشر بفلم سنمائي قصير يضم أهم العناوين التي من شأنها أن تحظى بالنقاش والتداول خلال هذه المحطة البارزة والمهمة في تاريخ هذه المنظمة العتيدة..

يأتي هذا العمل الفني قبل يومين من الإعلان الرسمي عن الملتقى الشيء الذي خلق شيئا من الترقب والاهتمام في صفوف الطلبة بما ستفصح عنه أوطم إعلاميا في ما سيقدم من الأيام. ويحكي قصة طالب بشعبة العلوم القانونية، يحضر درسا لإطار تعليمي يلقيه حول حرية التعبير والرأي وحق الإعلام معتبرا إياهم ثالوثا من شأنه أن يبرز درجة تقدم وتطور الدول، كما يمكن أن يكون دلالة على حجم تخلفها واستعصائها عن مواكبة العصر والدخول إليه، وفي هذا السياق وضع دولة المغرب بين أكثر الدول الضامنة لهذه الحقوق المكفولة بنص الدستور، الشيء الذي خلف حالة من الاستياء وعدم القبول بمضمون هذه المعلومات لدى الطلبة، مما دفعهم إلى مناقشة الأمر فيما بينهم ومقارنة واقع الأفراد والصحافة مع ما يسمعونه خلال الحصة، حيث عمدوا لطرق أقلامهم على الطاولات كشكل احتجاجي لعدم رضاهم بما قاله الأستاذ مما دفع هذا الأخير للوقوف و طلب الصمت من الطلبة.

في هذه الأثناء تتبادر إلى ذهن الطالب مجموعة من الأصوات والمشاهد التي توثق حجم التناقض بين ماتلقاه آنفا وما هو حقيقة، مشاهد تحيلنا على المقاربة القمعية التي تتبناها الجهات المسؤولة في تعاطيها مع نضالات فئات مختلفة من الشعب المغربي، وعلى رأسها الأستاذ الذي يهان وتدنس كرامته الإنسانية، تعنيف بألوان مختلفة تساوي بين الجنسين، رجال التعليم كنسائه ينكل بهم وبهن من طرف أشخاص لايمتون بصلة لجهاز الأمن بل وبتزكية من هذا الأخير، ضرب وركل وإهانة…
كلها مشاهد تضعنا أمام حجم الانحطاط الأخلاقي والقيمي الذي تنهجه القوى الأمنية خلال فضها لمختلف الأشكال الاحتجاجية السلمية، كل المخططات الإصلاحية والخطب الماتعة التي ينشدها هذا القطاع تكسر على أرض الواقع.

وإذ نخلد اليوم العالمي للمرأة، يأتي هذا الفلم ليذكرنا بالمآسي التي ترتكب في حق مربيات الأجيال، وقمع وضرب واعتقال، وقد يصل أحيانا إلى مستوى التحرش.

كما صور لنا الفيلم أشكال القمع التي تطال الوقفات والمسيرات السلمية المتضامنة مع القضية الفلسطينية ونضالات الشعب الفلسطيني، هذه القضية التي طالما دافعت عنها أوطم بكل استماتة ورفعت لواءها في مختلف الجامعات المغربية وفي كل المحافل النضالية، والتي كان آخرها ملتقى القدس الخامس شهرأبريل من السنة المنصرمة الذي وضع له كشعار :”من أجل الوطن.. من أجل فلسطين.. جميعا ضد التطبيع”؛ إلا أنه قوبل بالمنع حيث تقرر توقيف الدراسة أيام النشاط وإغلاق جميع الكليات.

وفي الأخير يعرض الفيلم ممرا حالكا يغطيه السواد كناية على الواقع المعاش الذي يطبعه التضييق على الحريات وتكميم الأفواه الحرة والاعتقالات السياسية، يقف الطالب مديرا ظهره نحو مدخل المدرج حيث يقبع الأستاذ ومن بقي معه من الطلبة، ثم ينزل درجا ويصعد آخر إلى أن يوقفه مصدر نور مشع يقع على محياه فيخلف له نوعا من الاندهاش، ثم يتسلم ميكروفونا يحمل شعار الملتقى السابع عشر كونه فرصة هامة للطلاب للتعرف على بعضهم البعض وتبادل الخبرات والمعارف وتطوير قدراتهم الشخصية والاجتماعية والتحدث بحرية عن قضايا الشباب والتعليم والثقافة في المغرب.

وعلاوة على ذلك، يمثل الملتقى مناسبة للتواصل والتفاعل مع المنظمات الطلابية المغاربية والدولية، بالإضافة إلى ذلك، يساعد الملتقى الوطني للاتحاد الوطني لطلبة المغرب على توفير منبر هام للطلاب للتعبير عن أفكارهم وآرائهم ومطالبهم وتحديد الأولويات والتركيز على القضايا التي تؤثر بشكل مباشر على المجتمع.

هيئة التحرير

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium